الأمراض والآفات التي تصيب نبات الخيار – الأمراض الفطرية

ج- العفن الرمادي Gray mold

ويسببه الفطر Botrytis sp.

يعود الفطر Botrytis إلى عائلة Moniliaceae وإن جميع أنواعه رمية التغذية وإن معظم الخلايا التي يصيبها تموت أثناء الإصابة التغذية، مثل الفطر Botrytis الطور اللاجنسي للفطر Botryotina Whetzel والذي يعود إلى الفطريات الكيسية Ascomycetes حيث يكون في طوره الجنسي أجسام ثمرية طبقية الشكل Apothecia . يصيب الفطر B cinerea مجموعة كبيرة العوائل النباتية المختلفة.

يسبب الفطر مرض العفن الرمادي أو اللفحة حيث يكون تأثير األنواع المختلفة العائدة لجنس الـ Botrytis متشابهة عند إصابة محاصيل الفواكه وأشجار الخشب ونباتات الزراعة المحمية إذ يستطيع هذا الفطر من إصابة عوائله بعدة طرائق حيث يستطيع اختراق الأوراق المسنة والحساسة وكذلك بقية الأنسجة بصورة مباشرة كالبادرات و أجزاء الأزهار والثمار الناضجة. بصورة عامة يصيب الفطر أنسجة عائله عند درجات حرارة تتراوح بين (15 – 25) درجة مئوية بوجود قطرات الماء (توافر رطوبة عالية) وتستطيع كونيدات الفطر الإنبات عند توفر رطوبة عالية من 80 – 90 % بغياب قطرات الماء. ويعتبر من أهم المشاكل التي تواجة زراعة محاصيل الخضر المختلفة وخصوصا في الزراعة المحمية إذ سبب هذا المرض خسائر اقتصادية تصل أحيانا إلى أكثر من 81 %من المحصول. حيث أن الأبواغ الكونيدية للفطر Botrytis المتكونة على النباتات المصابة أو بقايا النباتات المصابة في الحقل هي مصدر الإصابة الأولية بالفطر أو الأجسام الحجرية التي تمثل التراكيب الساكنة في التربة. وهذا يتحدد من خلال درجات الحرارة السائدة والرطوبة المتوفرة والنشاط البوغي وحدة التعرض لأشعة الشمس.

إن كل أنواع الفطر Botrytis تكون أجسام حجرية اعتماداً على العزلة والظروف وإن هذه الأجسام تختلف من حيث الشكل والحجم وبصورة عامة يعد الجسم الحجري الوسيلة الرئيسة التي يبقى بها الفطر ساكن وقد يكون الفطر الجسم الثمري الطبقي في التكاثر الجنسي مع الأخذ بعين الإعتبار قدرة أنواع الفطر من إنتاج مجاميع من الكونيدات بصورة متعاقبة. و لوحظ أن الكونيديات بغياب الرطوبة يمكن أن تبقى في غرف الحرارة لمدة 14 شهر. كما تنخفض نسبة إنبات كونيديات الفطر B. cinerea في منتصف فصل الصيف عند تعرضها بصورة مباشرة الى ضوء الشمس.

أعراض الإصابة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام