&تستخدم البلاطات المصمتة ذات الاتجاهين لتلبية متطلبات معمارية وإنشائية كأرضيات وأسقف في المباني السكنية والإدارية والقاعات والمستودعات المختلفة، كما تستخدم مثل هذه البلاطات بشكل واسع في عناصر المنشآت المائية كالأقنية والجسور المائية والخزانات، والجدران الاستنادية والحصائر. &

& تكون البلاطات المستطيلة (سواء كانت مصمتة أم مفرغة أم متصالبة الجوائز) عاملة باتجاهين، إذا تحقق كل من الشرطين التاليين:

  • البلاطة مستندة على امتداد حوافها الأربع، يمكن أن تستند على جدران أو على جوائز حاملة.
  • درجة (نسبة) استطالتها أقل من 2 وأكبر من 0.76. &

& تعد البلاطات الدائرية والمثلثية عاملة باتجاهين، ويمكن أن تتواجد البلاطات بأشكال مختلفة من حيث استنادها واستمرارها، فقد تكون البلاطة مستندة استنادا بسيطا عند جميع الأطراف، أو موثوقة عند بعض الأطراف ومستندة استنادا بسيطاً عند الأطراف الأخرى، أو موثوقة عند جميع الأطراف. &

& تحدد الاشتراطات البعدية للبلاطات المصمتة ذات الاتجاهين وفق الآتي:

  • يحدد السمك الأدنى للبلاطات المصمتة ذات الاتجاهين والمستندة على جدران أو جوائز تزيد أعماقها على ضعف سمك البلاطة تبعا لأبعادها واستمرارها بما لا يقل عن محيطها المكافئ مقسوما على 140، وإلا فيلزم التحقق من السهم.
  • يعرف المحيط المكافئ بأنه مجموع الأطوال المكافئة لأضلاع البلاطة، ويؤخذ الطول المكافئ لضلع ما من البلاطة مساويا إلى طوله الفعلي عند الوجه الداخلي للاستناد إذا كانت البلاطة مستندة استنادا بسيطا عند هذا الضلع، و0.76 من الطول الفعلي عند الوجه الداخلي للاستناد إذا كانت البلاطة مستمرة عند هذا الضلع.
  • إذا كان ارتفاع الجوائز الحاملة للبلاطة، يقل عن ضعف سمك البلاطة يؤخذ السمك الأدنى للبلاطة بفرضها مستندة على
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن