**البلعوم **

& البلعوم Pharynx :

و هو ممر مشترك لكل من الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي ، كما أنه يتصل مع الأذن الوسطى عن طريق نفير أوستاش ، و ينقسم تشريحيا إلى ثلاث مناطق :

  • البلعوم الأنفي Nasopharynx : يقع مباشرةً بعد الفتحة الخلفية للأنف و فوق الحنك الرخو ، و يحوي البلعوم الأنفي على اللوز البلعومية , و كذلك على فتحة نفير أوستاش التي كثيراً ما تنغلق أثناء إصابات الممرات التنفسية العلوية مسببة اضطرابات في آلية السمع .

2. البلعوم الفموي Oropharynx: يمتد من نهاية التجويف الفموي إلى حدود العظم اللامي الذي يقع مباشرة تحت البلعوم الأنفي ، و هو يحتوي اللوز الحنكية اللسانية .

3. البلعوم الحنجري (Laryngopharynx) : الجزء الذي يحيط بالفتحة الأمامية للحنجرة و المريء و الهواء الذي تجاوز في مسيره القمع الأنفي يتجه إلى البلعوم الأنفي فالفموي ثم أخيراً إلى البلعوم الحنجري الذي يكون متصلاً مع المزمار أي الفتحة الأمامية للحنجرة .&

**الحنجرة**

& تصل البلعوم بالرغامى ، و هي بالإضافة إلى وظيفتها التنفسية هي تمرير الهواء إلى الرغامى تحتوي على الأحبال الصوتية التي تشكل من اهتزازاتها الأصوات المختلفة .

و هي تلعب دوراً في آليات البلع و السعال و البصق و العطس و كذلك في حماية الأجزاء السفلية للمرات الهوائية من دخول السوائل و الأجسام الصلبة الغريبة .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن