1-التحاميل:Suppositories

وهي أشكال صلبة القوام بقوالب مختلفة، مخصصة للانصهارMelt أو التلين Soften أو الذوبانDissolve ضمن فوهات الجسم، تعطى من طريق الشرج Rectal أو المهيل Vaginal، أو الإحليل Urethral.

تحوي التحاميل مادة فعالة واحدة أو مزيجا من مواد فعالة موزعة ضمن جرعات إفرادية، لها مواصفات دستورية فيما يتعلق بالشكل أو الحجم أو الأبعاد، فهي مستحضرات ذات شكل مخروطي أو بيضوي، وهي غالبا بطول 3-1 سم، ووزن 3-1غ للكبار، و2-1غ للأطفال أو الرضع.

أما البيوض المهبلية فهي بوزن 5غ تقريبا، يجب أن تكون للتحاميل ذات النوع الواحد الشكل واللون نفسه، يجب ألا يكون للتحاميل حواف حادة، ولا تبدي ظواهر بلورة، كذلك يجب عدم وجود فقاعات هوائية ضمنها، وأن تكون مقاومة للكسر والضغط، متحملة للعمليات الميكانيكية، بخاصة أثناء التعبئة والتغليف والنقل والشحن.

أما أهم القواعد المستخدمة في صناعة التحاميل فهي قواعد دسمة مثل زبدة الكاكاو Cocoa Butter، وإسترات لحموض دسمة مع بولي إيثيلين غليكول ( PEG) Glycol Poly Ethylene، وزيوت نباتية مهدرجة مختلفة، إضافة إلى قواعد ذوابة بالماء PEG، وجيلاتين غلسريني Glycerinated Gelatin وهناك قواعد مؤلفة من مزيج مواد تمتزج بالزيوت وبالماء (قواعد استحلابية).

2-تصنيع التحاميل:

تعتبر صناعة التحاميل من أصعب الصناعات الدوائية ولولا أهميتها الكبيرة وخاصة عند الأطفال والأشخاص المصابين بغيبوبة لما تم التعب على هذه الصناعة وتتم بتقانات مختلفة أهمها:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن