&إن الاستخدامات المتعددة لأشعة الليزر والعدد الكبير من الأوساط الليزرية الفعالة المختلفة والمستخدمة في توليد أشعة الليزر أدت إلى بناء أنواع مختلفة من المرنانات وبقياسات مختلفة يتراوح طولها من 1mm وحتى 200mm ونصف قطرها بين 50?m حتى 50cm ولكن عند تصميم هذه الأنواع المختلفة للمرنان لا بد من الأخذ بعين الاعتبار بعض الشروط والمواصفات التالية :

  • يجب أن يكون طول المرنان ثابتا والتغير في طول المرنان أثناء عمل الليزر يجب أن يكون أقل من ?/10 وذلك من أجل الحصول على استقرار وثبات جيد في تردد أشعة الليزر الناتجة . وعند استخدام مرنان ذات طول كبير يجب تثبيت حاملي المرآتين بواسطة مواد ذات ثبا تعال وذات معامل تمدد حراري صغير جدا . وإذا كان المرنان ضمن صندوق مغلق يجب أن يصمم هذا الصندوق بحيث يكون توزع الحرارة المنتشرة متجانسا في كل الاتجاهات لتجنب أي انحناء أو تغير في شكل المرنان ناتج عن عملية التمدد الحراري .
  • إذا لم تكن مرايا المرنان متصلة مع الوسط الليزري الفعال يجب أن تثبت على حوامل متينة قابلة للتغير والمعايرة بشكل دقيق وحساس وذلك من أجل التحكم في دقة الحصول على الإنماط الليزرية المرغوبة , كما يجب ألا تتأثر هذه الحوامل بالاهتزازات والاضطرابات الناتجة عن الوسط المحيط بالمرنان .
  • المرنانات ذات الحساسية الكبيرة ودقة التوليف العالية يجب تثبيتها على قواعد أو طاولات صلبة وثقيلة جدا وذلك لتجنب تأثير الاهتزازات الناتجة عن البناء والمساهمة في تخامد هذه الاهتزازات , كما يجب حمايتها بمظلة عازلة للصوت من أجل منع تأثير الأمواج الصوتية .
  • في حالة ليزرات المواد الصلبة والتي تعمل بشكل نبضي يؤدي أحيانا التسخين غير المتجانس للوسط الليزري
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن