IgA:

يوجد هذا الصنف من الغلوبولينات المناعية في كل من المصل ومفرزات الجسم ووظيفته حماية الأغشية المخاطية.

IgA المصل:

هو غالباً وحدوي أي أحادي التكوثر (monomere) أي ثنائي التكافؤ، يشكل 10 % من الغلوبولينات المناعية للمصل، يمثل IgA I 90% من IgA المصل.

IgA الإفرازي:

Secretory IgA أو ( S.IagA) وهو السائد يوجد في الإفرازات المخاطية للمجاري التنفسية والمعدية المعوية و البولية التناسلية وخاصة مخاط عنق الرحم، وهو كذلك موجود في الدمع والعرق واللعاب واللبأ والحليب والصفراء.

يوجد S.IgA بشكل ثنائي التكوثر مكون غالباً من وحدتين أحاديتين، ترتبط الوحدات بسلسلة ببتيدية قصيرة تدعى السلسلة J تنتجها الخلايا المصورية.

يتم تصنيع S.IgA بشكل موضعي في الخلايا المصورية الموجودة في النسج الضامة في المنطقة تحت المخاطية.

أثناء مرور الأضداد عبر الخلايا الظهارية إلى اللمعة تكتسب قطعة إفرازية ( secretory piece) وهي عبارة عن عديدي ببتيد يصنع في الخلايا الظهارية، هذه القطعة الإفرازية تسهل انتقال S.IgA إلى المفرزات.

كما أنها تحمي هذا الضد الإفرازي من التأثيرات الهاضمة للأنزيمات الحالة للبروتين بما فيها تلك المفرزة من قبل الجراثيم الممرضة، يوجد صنفين فرعيين لل IgA هو IgA1 ، IgA2.

الوظائف الرئيسية ل IgA الإفرازي هو تحقيق المناعة الموضعية على السطوح المخاطية وذلك عن طريق إحاطة الأحياء الدقيقة مثل الجراثيم والفيروسات فتمنعها من الالتصاق على الخلايا المخاطية فتمنع دخولها لنسج الجسم.

إن IgA الموجود في الحليب واللبأ يحمي المولود الجديد من الانتانات، يبلغ الوزن الجزيئي ل IgA 170000 وعمره النصفي 6 أيام.

IgM:

هو أكبر الغلوبولينات المناعية، يبلغ وزنه الجزيئي حوالي (مليون) ويتكون من خمس وحيدات بنيوية مرتبطة بشكل نجمي.

ترتبط هذه الوحدات مع بعضها بسلسلة ببتيدية J وحيدة القطعة Fc من الضد.

يبلغ عمره النصفي خمسة أيام ويشكل 8 % من الغلوبولينات المناعية في المصل، إن شكله الوحيد يشكل مستقبل مهم للمستضد على سطح الخلايا B، يبقى في الدوران الدموي ولا يعبر للفراغات النسيجية.

تضم فعالياته الحيوية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن