المذيبات المستعملة في المحضرات الحقنية:

الماء الخاص بالمحضرات الزرقية: يحصل على الماء الخاص بالمحضرات الزرقية اعتبارا من الماء الشريب، أو الماء المنقى، أو أيضا الماء المقطر حيث تجري عليه عملية تقطير في شروط مناسبة تضمن خلوه من مولدات الحرارة.

إذا لم يستعمل الماء الناتج مباشرة بعد تقطيره في صنع المحضرات الزرقية، يجب أن يحفظ في شروط تضمن بقاءه عقيما وخاليا من مولدات الحرارة، حيث يوجد على المجال الصناعي، طرائق وأجهزة خاصة تحفظ للماء الخاص بالمحضرات الزرقية عقامته وخصائصه غير المولدة للحرارة.

المذيبات الأخرى غير الماء:

  • مذيبات غير مزوجة مع الماء.
  • مذيبات مزوجة مع الماء.

إن المذيبات اللامائية المستعملة في المحضرات الزرقية عديدة وكثيرة التنوع وتقسم عادة إلى مذيبات غير مزوجة مع الماء (زيوت نباتية، زيتات الاتيل) ومذيبات مزوجة مع الماء (غول– غليسيرين).

لا يمكن حقن أغلب هذه المذيبات بالحالة النقية بسبب ما تحدثه من أعراض عدم تحملها من قبل العضوية، وإنما تستعمل على الأغلب بحالة مزيج مع المذيبات الأخرى خاصة الماء في حالة المذيبات التي تمتزج معه، لذلك لا يمكننا اعتبار أغلب هذه المواد كمذيبات وإنما كمواد مساعدة على الانحلال.

المذيبات غير المزوجة مع الماء:

لا يمكن استعمال هذه المذيبات في المحضرات الزرقية المعطاة عن طريق الوريد بسبب خطر احتمال الانسداد الذي يمكن أن يحدث نتيجة ذلك، يخصص هذا النوع من المذيبات بشكل خاص لصنع المحضرات الزرقية للمواد الفعالة المنحلة في الدسم منها:

الزيوت النباتية: تستعمل الزيوت النباتية بكثرة كمذيبات في صنع المحضرات الزرقية للمواد المنحلة في الدسم والمعطاة عن طريق العضلات لأن سميتها خفيفة جدا.

أسترات الحموض الدسمة: من أسترات الحموض الدسمة نذكر بخاصة زيتات الإتيل وميريستات الإيزوبروبيل، تتصف زيتات الإتيل بخصائص مشابهة جدا لخصائص الزيوت النباتية وتمتاز عنها بأنها أقل لزوجة وبالتالي أفضل امتصاصا، مما يسهل امتصاص مختلف المواد الفعالة من جهة أخرى، إن زيتات الإتيل أكثر سيولة من الزيوت النباتية في درجات منخفضة من الحرارة 5 م إلا أنها سهلة التأكسد ويفضل تعقيمها بوجود غاز خامل أما ميريستات الإيزوبروبيل المستعملة أيضا كسواغ في المحضرات الزرقية فتمتاز عن الزيوت النباتية وزيتات الإتيل بكونها مقاومة للتأكسد، كما أن سميتها خفيفة، وليس لها تأثيرات مخرشة أو مسببة للحساسية.

المذيبات المزوجة مع الماء:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان