التعامل مع المشاكل:

أثناء العمل على جهاز ال hplc قد تظهر لدينا بعض المشكلات التي تتطلب من المحلل المعرفة الكافية لكي نحصل على نتائج جيدة وبموثوقية عالية. هذه المشاكل قد تتعدد أسبابها وطرق معالجتها بحسب الحالة ، ولما كان من الصعب الإحاطة بجميع المشاكل الممكنة فإننا سوف نقوم بذكر المشاكل الأكثر تكرارا والأسباب المحتملة لكل منها وكيفية معالجتها:

المشاكل الظاهرة على المخطط التحليلي :

  • Split peak: ويقصد بها ظهور أكثر من رأس واحد للقمة الخاصة بالمادة المدروسة أو ظهور تشوه في شكل القمة، وسبب هذا الشكل قد يكون عائدا إلى أحد الحالات التالية:
  1. وجود تداخل بين قمتين عائدين لمادتين مختلفتين . في هذه الحالة يجب أن نقوم بتحسين شروط الفصل وذلك من خلال تغيير تركيب الطور المتحرك (زيادة القدرة على التمليص) أو تخفيض الضغط (وهو يفيد بشكل محدود فقط) أو استعمال عمود أطول ومن الممكن أن يكون العمود بحاجة إلى استبدال. وفي حال فشل جميع هذه الإجراءات فيجب التأكد من صلاحية الطريقة المستخدمة للعينة المدروسة.
  2. ومن أجل التأكد من نقاوة القمة وعدم وجود مواد متداخلة معها يمكننا أن نقوم بحقن عينة موسومة أو يمكننا أن نفحص نقاوة القمة من خلال مخطط النقاوة في حال توفر كاشف PDA.
  3. تذبذب ضغط المضخة أو حدوث تغير مفاجئ . وهذه الحالة قد تكون أمرا طارئا ناتج عن مرور بلورة أو مادة صلبة تسبب ارتفاع مؤقت للضغط أو بسبب مرور فقاعة غازية قد تؤدي إلى خلخلة الضغط. وفي هذه الحالة فلا يوجد أية إجراءات يجب علينا اتخاذها يكفي فقط أن نقوم بإعادة الحقن ولمواجهة هذه الحالة فيجب على المحلل أن يراقب الضغط دائما لكي يتنبه إلى حدوث تغير.
  • عدم تناظر القمة:
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان