•  النحاس  Copper

يبلغ مقدار النحاس في الجسم 100-80  ملغ وهو مكون لعدد من إنزيمات الأكسدة والإرجاع (سايتوكروم أوكسيداز، سوبر أوكسيد ديسموتا، تايرونياز، يوريكاز، أمينو أكسيداز)، ينضم النحاس في البلاسما إلى سيرولوبلاسمين الذي يقوم بأكسدة image 732 إلى image 733 .

وهذا التفاعل على جانب كبير من الأهمية لأن image 733  في الدم هو الذي ينقل بروتين ترانس فيرين إلى بركه الحديد في الكبد، يبلغ احتياجات النحاس اليومية1.5-1  ملغ ويوفره النظام الغذائي الطبيعي.

النحاس كالحديد أقل رغبة في وجوده خلال تصنيع الأغذية والتخزين ايضا لأنه يقوم بتحفيز تفاعلات عديدة غير مرغوبة، تحمل أيونات image 734طعما، عتبتها تبلغ 3.8-2.4  ملغ / ل وقد تم تعيينها باستعمال محلول مائي من  image 735.

  •  الزنك Zinc:

تحوي نسج جسم الإنسان البالغ 4-2g من الزنك وتبلغ الاحتياجات اليومية منه 10-5 ملغ ويوفرها النظام الغذائي الطبيعي (22-6 ملغ / يوم) ويدخل الزنك مكونا في عدد من الإنزيمات (كحول ديهايدروجيناز، لاكتات ديهايدروجيناز مالات ديهايدروجيناز، غلوتامات ديهايدروجيناز، كربوكسي  بيبتيدازA ,B  ، كربونيك أنهيدريز).

وهناك إنزيمات أخرى ينشطها الزنك وبعض أيونات المعادن ثنائية التكافؤ يذكر منها: دايبتيداز، فوسفاتاز القلوية، ليسيتيناز، أينولاز، يسبب عوز الزنك في الحيوانات خطيرة وفي الإنسان المدخول العالي من الزنك سام.

  • المنغنيز Manganese:

يحوي الجسم على

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن