المكون الإنزيمي المضاد لجذور الأكسجين الحرة من ROS  ( ج1 )

المقدمة:

تندرج المواد المضادة للأكسدة ضمن مجموعتين منها ماهو إنزيمي ومنها ماهو غير إنزيمي. ومن أمثلة الإنزيمات المضادة للأكسدة .Antioxidative enzymes

سوبر بيروكسيد ديسموتاز Superoxid dismutase، الكاتلاز  Catalase، البيروكسيديز Peroxidaese، أنزيمات أسكوربات الغلوتاثيون Ascorbat-glutathion cycle enzymes ، أسكروبات بيروكسديز  Ascorbate peroxidaes، مونوديهيدرات أسكوربات المرجعة Mono-dehydro ascorbate reductase.، ثنائي هيدرات أسكوربات المرجعة Dehydro ascorbate reductase، الغلوتاثيون المرجعة Glutathion reductase.

سنتطرق ببعض الشرح عن خواص بعض منها ضمن النبات.

1- سوبر بيروكسيد ديسموتاز Superoxide Dismutase (SODs):

ينتمي إلى فئة من البروتينات المعدنية، التي تحفز تفكيك (O2-) إلى الأكسجين الجزيئي (O2) و H2O2 ويجب بعد ذلك تدمير منتج البيروكسيد بواسطة CAT و/ أو البيروكسيداز كما هو موضح في التفاعلات التالية:

image-20200410141055-1

وبالتالي ، فإن SOD و CAT يعملان جنبًا إلى جنب كمضادات للأكسدة في الخط الأمامي. لذلك، ليس من المستغرب أن نجد أن SOD و CAT موجودان في مواقع خلوية متعددة.

يمكن تمييز ثلاث فئات من SODs على أساس العامل المعدني المساعد المرتبط به: Cu/ZnSOD و MnSOD و FeSOD. تحتوي الخلايا النباتية بشكل عام على النمط المعدني المرتبط Cu/ZnSODs في السيتوسول والبلاستيدات الخضراء chloroplasts، وربما في المواقع خارج الخلية، أما النمط FeSODs توجد في البلاستيدات الخضراء، و MnSODs في مصفوفة الميتوكوندريا والبيروكسيسومات peroxisomes.

أما كلاً من Cu/ZnSODs و FeSODs هي مركب مكون من جزيئين مرتبطين ببعضهما (من نوع dimers)، في حين أن MnSODs من الميتوكوندريا هي من نوع tetramers. يشير تحليل تسلسل الأحماض الأمينية إلى أن الأنواع الثلاثة من SOD تنقسم إلى مجموعتين من السلالات: Fe-MnSODs و Cu / ZnSODs.

تعتبر مجموعة Mn و FeSODs هي النوع الأقدم، ربما تطورت من نفس الإنزيم الأم، في حين

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن