المكون غير الإنزيمي المضاد لجذور الأكسجين الحرة من ROS ( ج3 )

5- الكاروتينوئيدات carotenoids:

وهي مجموعة هامة من المركبات تتميز بالسلسلة الهيدروكربونية الطويلة الحاوية على عدة روابط مضاعفة تشتق من رباعيات التربين Tetraterpines وقد تكون خطية فقط أو تحوي على حلقات ومنها ما يملك مجموعات مؤكسدة. تتواجد بشكل أساسي في المملكة النباتية وتلون العديد من الثمار والجذور والأزهار ونذكر منها:

Β-Carotene, Zeaxanthine, Cryptoxanthin

مركب الليكوبين lycopene المركب الكاروتينوئيدي وهو عبارة عن سلسلة كربونية مؤلفة من 40 ذرة كربون و11 رابطة مضاعفة مترافقة تسبب وجود اللون الأحمر. ولها قدرة فائقة على اصطياد الجذور الحرة بفضل الروابط المضاعفة التي يملكها، يتواجد هذا المركب في : ثمار نبات البندورة  Lycopersicum esculentum

آلية عمل الكاروتينوئيدات على الجذور الحرة:

يتفاعل المركب الناتج والحاوي على جذر حر بسرعة مع الأوكسجين ليشكل سلسلة جديدة جذور البيروكسيل تحمل ROO' .

image-20200410142757-4

إن المركب الناتج عن هذا التفاعل يمكن أن تطرأ عليه الأكسدة، ولكن هناك نقطة علينا معرفتها. إن درجة الأكسدة هنا تعتمد على ضغط غاز الأوكسجين الموجود، حيث أن جزيئة β –car' تكون مستقرة. إن انخفاض ضغط O2 يؤدي لانزياح التوازن في اتجاه تشكل β –car' ويخفض تركيز β –car-OO'. عندها سيتفاعل β –car' مع 'ROO ليعطي المركبات الغير فعالة. ومن هنا نستنتج أن المعادلة السابقة تعد المفتاح الأساسي في تحديد الفعالية المضادة للأكسدة التي يقوم بها الكاروتين. وهذا المخطط يوضح العلاقة بين تركيز الكاروتين ودرجة الأكسدة بتغير ضغط غاز الأوكسجين:

http://i41.servimg.com/u/f41/13/11/83/70/oouu_o10.png 

شكل 3: يوضح العلاقة بين تركيز الكاروتين ودرجة الأكسدة بتغير ضغط غاز الأوكسجين

أمثلة أخرى لمضادات الأكسدة غير الأنزيمية:

- التانينات Tanins: لها تأثير مضاد للأكسدة ومنها التانينات القابلة للحلمهة والوحدات التي تدخل في تركيبها كحمض الإلاجيك ellagic acid الذي يتواجد في ثمار نبات الفريز fragaria vesca

- التانينات المتكثفة: والوحدات التي تدخل في تركيبها ( leucocyanidins) مثل مركب epicatechin الذي يوجد في أوراق الشاي camellia sinensis.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن