النواحي الصحية والنظافة

يجب بلوغ مستوى عال من النظافة في مناطق التصنيع والحفاظ على ذلك المستوى من أجل سلامة المستحضرات والحيلولة دون أي تلوث محتمل.ويجب أن تشمل النظافة والأوضاع الصحية العاملين والأبنية والمعدات والمستحضرات والأوعية ومستحضرات التنظيف والتطهير، وأي شيء قد يكون مصدر تلوث.

صحة ونظافة العاملين

1.يجب وضع برامج صحية مفصلة تناسب الاحتياجات المختلفة داخل المصنع، وتشمل الإجراءات ذات الصلة بصحة العاملين، وسلوكهم الصحي وملابسهم ويجب أيضاً أن تكون هذه الإجراءات مفهومة لدى كل من تتطلب واجباته الدخول إلى أمكنة الإنتاج والرقابة، وأن يتبعها بحذافيرها وهذه البرامج الصحية يجب أن تساندها الإدارة وأن تكون موضع بحث موسع أثناء الدورات التدريبية.

2.يجب أن يرتدي كل من يدخل مناطق التصنيع لباساً واقياً يتناسب والعملية التي يجري تنفيذها (غطاء الرأس، وغطاء اللحى، ورداء العمل الصناعي overall بأقل عدد من الجيوب أو مفصل بصورة مناسبة، وقفازات، وغطاءات الأحذية، وقناع للوجه، ونظارات واقية للعيون.(

3.يجب أن يستبدل العاملون في المناطق المعقمة ملابسهم قبل خروجهم من تلك المناطق ويفضل اتباع الأسلوب ذاته في بعض المناطق الأخرى لتخفيض انتقال التلوث المحتمل.

4.يجب على العاملين في المناطق المعقمة أن يرتدوا ملابس معقمة ومكونة من قطعة أو قطعتين، ومشدودة عند الرسغ والكاحل، ولها (قبة) عالية، أما غطاء الرأس فيجب أن يغطي كافة شعر الرأس، أما غطاء القدم فيجب أن يحيط بالقدم تماماً. ويجب أن توضع أرجل الرداء (البنطال) داخله، يجب أن تكون الألبسة ونوعيتها مناسبة للعملية الصناعية ومنطقة العمل، وأن تلبس على نحو يضمن الحماية القصوى للمستحضر من التلوث، ويجب أيضاً تبديل الملابس باستمرار، وأن لا يجري ارتداؤها خارج نطاق مباني المصنع.

6. يجب أن لا يلمس العاملون باليد لمساً مباشراً المواد الأولية والوسيطة والمستحضرات السائبه.

يضاف اليها :

  1. يجب أن تكون عملية غسل الأيدي وتنشيفها بطريقة صحية متاحة إتاحة كافية.
  2. لا يسمح أبداً بوضع ساعات اليد واﻟﻤﺠوهرات باستثناء خاتم زواج بسيط وكذلك لا يسمح باستعمال مستحضرات التجميل التي قد تتساقط منها الشوائب.
  3. يجب أن يتم تبديل الملابس والغسول حسب طريقة عمل مكتوبة ومعروضة أمام الجميع بوضوح.
  4. يجب أن يتاح غسل الملابس المستعملة خلال صناعة المستحضرات المعقمة وغيرها من المستحضرات ذات الصفة الخاصة.
  5. يجب أن يمنع تناول الطعام والشراب ومضغ العلكة والتدخين في منطقة الإنتاج والتخزين، ويمنع فيها أيضاً حفظ الطعام والمشروبات ومواد التدخين والنباتات.
  6. يجب أن يزود العاملون في منطقة التعقيم بملابس واقية معقمة ونظيفة في كل دورة عمل، أو مرة كل يوم على أقل تقدير إذا كانت نتائج الرصد تبرر ذلك ويجب تطهير القفازات بإنتظام خلال العمليات ويجب أيضاً استبدال الأقنعة والقفازات في كل دورة عمل على الأقل وفي حالات معينة، قد يكون من الضروري استعمال الملابس التي يستغني عنها بعد الاستعمال Disposable.
  7. يفضل أن لا يدخل الزائرون والعاملون غير المدربين مناطق الإنتاج وضبط الجودة أما إذا كان ذلك متعذراً فيجب إعطاءهم مسبقاً معلومات تتعلق خاصة بالنظافة الشخصية، وبالملابس الواقية المخصصة، ويجب أيضاً مراقبتهم عن قرب.

الفحص الطبي والمتطلبات الصحية للعاملين:

  1. يجب إجراء فحص طبي قبل التعيين، وقد يتطلب أحيانا إعادة الفحص سنوياً .
  2. يسمح لأولئك الذين يشعرون بقدرتهم على العمل، ولكن لديهم أعراض الزكام، الرشح أو مرض آخر غير معوق، بالعمل في الأعمال التي لا تؤدي إلى تلويث المستحضرات.
  3. صاحب العمل مسؤول عن حماية العامل من تعريضه بصورة غير مقبولة للمواد التي يجري التداول بها، ولا سيما تلك المواد التي لها تأثير فسيولوجي.
  4. أي شخص تظهر عليه في أي وقت علامات مرض أو لديه جروح مفتوحة سواء نتيجة للفحص الطبي أو ملاحظة المشرف على العمل الأمر الذي قد يؤثر سلبياً على سلامة المستحضرات الصيدلانية أو نوعيتها، يجب استبعاده من التماس المباشر بمكونات المستحضرات الصيدلانية، وأوعيتها، والمواد المحفوظة أو التي تحت التصنيع.
  5. .يقوم العاملون بإبلاغ الجهاز الإداري المشرف عن حالتهم الصحية.

النظافة والعناية الصحية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية