**الباكر Packer**:

& هو جهاز يمنع مرور السائل ما بين مواسير الإنتاج أو الحفر ومواسير التغليف أو ما بين مواسير الحفر أو الإنتاج وجدران الطبقة الحاملة وله نوعان:

  1. باكر المواسير: وهو الذي يمنع جريان السوائل في الفراغ الحلقي ما بين مواسير الحفر أو الإنتاج ومواسير التغليف.
  2. باكر الطبقة: وهو الذي يمنع الجريان في الفراغ ما بين مواسير الحفر أو الإنتاج وجدران الطبقة وحسب طريقة الاستعمال إما أن يكون باكر دائم أو باكر مؤقت.&

& يتم تثبيت الباكر من خلال:

  1. القوى الضاغطة الناتجة عن ترك جزء من مواسير إنزال الباكر على الباكر نفسه
  2. تحت تأثير فرق الضغط في الفراغ الحلقي فوق وتحت الباكر.
  3. تحت تأثير القوى الهيدروديناميكية أو القوى الميكانيكية .&

& وهناك علاقات رياضية تحدد قيمة القوة ذ اللازم تركها على الباكر ليتم انتفاخ كاوتشوك الباكر وتحقيق الالتصاق والعزل الجيد وكذلك علاقات تحدد قيمة تحریره

ونذكر هنا لمحة عن الباكر الذي يثبت ميكانيكيا ۔ يتم تثبيت هذا النوع من البواكير بفتل مواسير الانزال . الباكر يحوي على القفص 5 الذي يبقى مثبتة على مواسير التغليف بسبب ضغط القطع البلاستيكية 6 والماسورة (1) تصل ما بين الباكر وبين مواسير الانزال. وهذه الماسورة (1) مجهزة بشرارين: الأول علوي (1) والثاني سفلي (3) بجهتين متعاكستين مقابل كل شرار توجد وصلات مجهزة في نهايتها بمخاريط عازلة (2). (11) وفي الجهة المقابلة للوصلات توجد القطعة (7) (عتلة) التي تؤثر على القطع الكاوتشوكية (8) . من خلال فتل مواسير الانزال من على السطح ونحو اليسار سوف يتم فتل الماسورة (1) وبالتالي الباكر الذي يتسبب ميكانيكيا (tip Brown) المخروط (2) يتحرك نحو الأسفل والمخروط (11) نحو الأعلى وذلك نتيجة وجود شرارين متعاكسين.

إن نظام العتلة (7) التي تتحرك على سطح مخروطي تحت القطع الكاوتشوكية (8) سوف يدفع هذه القطع الكاوتشوكية نحو مواسير التغليف وبالتالي تعمل على تثبيت الباكر. وبنفس الوقت فإن مخاريط العزل (11 . 2 ) تدخل ضمن القطع (4 . 9) وتعملان على انتفاخهما وبالتالي عزل الفراغ الحلقي. من خلال فتل مواسير الإنزال نحو اليمين فإن الوصلتين سوف تتحركان باتجاهين متعاكسين وبالتالي يتم تحرير الباكر. لإجراء عملية فتح الباكر المنزل في البئر يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. إجراء دوران للبئر وطرح سائل القتل وتبديله بسائل ذي وزن نوعي أقل الخلق فرق ضغط يسمح بتدفق السوائل من الطبقة وضخ سائل حفظ بحجم الفراغ الحلقي في فراغ مواسير التغليف.
  2.  إنزال صمام الإغلاق إلى مقعده المخصص تحت الباكر بواسطة وحدة الرفع والإنزال وتثبيته في مكانه (صمام عدم رجوع أو صمام مرحلتين) ورفع أجهزة الإنزال.
  3.  توصيل خط آلية الضخ إلى مواسير الإنتاج واختبارها بضغوط تساوي 1.5مرة من ضغوط العمل وتشكيل ضغط ضمن مواسير الإنتاج ويتعلق هذا الضغط بعدد المسامير الموجودة في الباكر والتي يلزم کسرها حيث يتم كسر هذه المواسير وتحرير لقم تثبيت الباكر وانضغاط الكاوتشوك العازل وانتفاخه ليتم عزل فراغ مواسير التغليف.
  4. تنفيس الضغط من مواسير الإنتاج.
  5.  ربط خطوط آلية الضخ [الأكريكات على مواسير التغليف و اختبار عازلية الباكر بحدود 50 ضغط جوي وفي حال ثبات الضغط يكون قد تم تثبيت الباكر بشكل جيد.

image-20191223181645-1

الشكل يبين الباكر

  1. إنزال أجهزة اصطياد صمام الإغلاق بواسطة وحدة الرفع والإنزال واصطياد ورفع صمام الإغلاق وفي هذه الحالة يمكن أن يبدأ البئر بالتدفق.
  2. في حال حصول تدفق وإنتاج البئر يتم إنزال صمام الأمان إلى مقعده و الخاص بوضعية الفتح
  3. ربط خط مضخة الهيدروليك مع صمام أبري "2/1 موجود على فلنجة الشجرة والمتصل بدوره مع خط " الواصل إلى مقعد صمام الأمان .
  4.  تشكيل ضغط بواسطة المضخة اليدوية على صمام الأمان يزيد عن ض غط رأس البئر بحدود PSI2000 -1500  مما يؤدي إلى إبقاء صمام الأمان مفتوحة.
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن