سفن الحاويات:

قضت على مخازن الأبواب الأرضية والروافع الخاصة بالسفن التقليدية لنقل البضائع، فجسم سفن الحاويات مستودعٍ كبيرٍ مقسَّم إلى صوامع بوساطة فواصل حديدية رأسية، وقد تم تصميم الصوامع لتحمل البضائع المعدَّة للتغليف في طرود تسمَّى الحاويات.

وتتكون أغلب الحاويات من صندوق ألومنيوم أبعاده: 6×2،5×2،5م أو 12×2،5×2،5م. والحاويات التي تكون بقياس 12م تساوي في حجمها عربة السكك الحديدية.

يشحن المصنِّعون بضائعهم المصنَّعة، أيًا كانت من العطور إلى المنتجات الإلكترونية، في الحاويات التي توفرها شركة الشحن، ويتم نقل الحاويات إلى حوض السفن باستخدام الطريق البرِّي، أو الخطوط الحديدية ليتم شحنها في سفينة الحاويات ولا تحتاج مثل هذه السفينة إلى عددٍ كبيرٍ من الرجال الذين يمضون ساعات طويلة لوضع مختلف البضائع في مختلف مخازنها، إنما هناك رافعات ضخمة ترفع الحاويات من أعلى السفينة ومن ثم تضعها في صوامعها الواحدة تلو الأخرى، وبعد تحميل مخازن السفينة، فإن مزيدًا من الحاويات قد توضع على أرضية السفينة أو على سطحها.

وتوفر عملية استعمال الحاويات على الشاحن كثيراً من المال، إذ يمكن لسفينة الحاويات أن تشحن أو تفرغ حمولتها في جزء من الزمن الذي تستغرقه سفينة الشحن التقليدية لإتمام أي من العمليتين، وهكذا فإن تكاليف العمل تنخفض بشدَّة كما تقل مخاطر تلف البضاعة أثناء الرحلة، وبالإضافة إلى ذلك تقل سرقات المواد التجارية القيمة نظراً لأن الحاويات تقفل بالشمع.

يبلغ طول أضخم سفن الحاويات نحو 400 م ويمكن لها أن تحمل أكثر من 20 ألف حاوية.

وتعتقد كثير من شركات الشحن البحري أن استخدام الحاويات هو أهم تطوٌّر في الشحن البحري منذ اختراع سفينة الدفع البخاري، ولقد بدأت عملية استخدام الحاويات في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين، واليوم، تعمل شركات النقل البحري الرئيسية على نطاق العالم بسفن الحاويات هذه أو أنها تبنيها لاستخدامها عوضًا عن سفن الشحن البحري التقليدية.

تتطلب سفن الحاويات تسهيلات مرفأية خاصة، ويجري بناء الموانئ أو تحديثها على نظام عالمي للتعامل مع هذه السفن، وتضم التسهيلات الجديدة رافعات عملاقةً وتجهيزات أخرى للرفع لأن لسفن الحاويات قليلاً من أجهزة رفع الأثقال وقد لا يكون بها أجهزةٌ من هذا النوع على الإطلاق، وفي الميناء تحتاج هذه السفن إلى مساحات شاسعة ومفتوحة لتسع آلاف الحاويات التي تكون بانتظار شحنها أو رفعها، وأكثر الموانئ تقدماً تستخدم الحواسيب في توزيع مساحات الشحن والرفع.

السفن الدوَّارة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن