^ مقدمة ^ :

&الخاصية الأولى هي الإخلال بالقانون الخطي للارتشاح المرتبط بالسرعات العالية لارتشاح الغاز في المنطقة القريبة من البئر . يعتبر إنتاج  image 1832من النفط عالية ، أما في الآبار الغازية فيمكن اعتبار الإنتاج عالية عند الوصول إلى إنتاج( image 1833 ) . إذا كان الضغط الطبقي (Mpa 15) وضغط قاع البئر (Mpa10 ) يكون إنتاج الغاز عندئذ معادا إلى الضغط عند القاع  image 1834، أي أن سرعة ارتشاح الغاز بالقرب من قاع البئر أعلى من سرعة ارتشاح النفط بمرتبتين:

عند الإخلال بقانون "دارسي" فإن معادلة جريان الغاز إلى البئر في حالة الغاز المثالي عند لحظة ما (t) تكتب على الشكل الآتي:

image-20200204173037-1

حيث إن : :

Pi: الضغط الطبقي في منطقة البئر المدروس في اللحظة (t)

 Pc :الضغط قرب جدران البشر في اللحظة (t)

q (t) : إنتاجية البئر في اللحظة (t) عند الشروط القياسية

a , b : عوامل المقاومات الارتشاحية . وتنعكس عدم تمامية البئر على قيم الثوابت (a) و (b) في هذه المعادلة .

يفهم من الضغط الطبقي في منطقة البئر بأنه الضغط المسجل عند قاع البئر بعد إيقاف طویل .

يفهم من الإيقاف الطويل للبئر ذلك الزمن اللازم لتسوية خطوط قمع الضغط في منطقة البئر المدروسة .

الخاصية الثانية من خصائص جریان تيار الغاز إلى البئر هي انحناء خط التيار ، ويحصل هذا الانحناء بسبب عدم تمامية البثر من حيث طبيعة فتح الطبقة أو درجة فتحها أو الاثنين معا .

الخاصية الثالثة لجريان تيار الغاز إلى البئر ترتبط بارتشاح المكثفات الغازية ، أي الارتشاح ثنائي الطور ، ويحصل هذا الارتشاح دائما عندما يكون ضغط قاع البئر أقل من ضغط بداية التكثف .

غير تراكم المكثفات بالقرب من المنطقة القاعية للبئر من قيم المقاومات الارتشاحية (a) و (b)  ،يحصل الارتشاح ثنائي الطور قرب جدران البئر عند إماهة منتجات البتر بالمياه التماسية أو الجانبية

يضاف إلى خصائص جريان الغاز ، نسبة الضياعات الكبيرة للضغط والتي تزيد أحيانا عن (%50) في المنطقة القريبة من البئر والتي لا يتجاوز نصف قطرها(10m)

تزداد هذه الضياعات عندما يكون : 1. البئر غير تام . 2. الارتشاح غير خطي . 3. جریان تیار الغاز إلى البئر غير مستقر .

أثناء استثمار المكثفات الغازية الحاوية على نسبة جيدة من غاز کبریت الهيدروجين ، يمكن أن يترسب عنصر الكبريت قرب جدران البئر ، كما ورد في أبحاث " باستييف" لحقول "استراخان" وغيرها .

عند استثمار الطبقات ذات الخزانات الرخوة وغير المتماسكة ، يتم التقليل من إنتاج الآبار ، وذلك للحفاظ على المنطقة القريبة من البئر من التهدم وحمل جزيئات الصخر أو تعقيد عملية الاستثمار بسبب تشكل سدادات رملية وتأكل المعدات .

يؤثر ارتفاع تعليق أنابيب الإنتاج بشكل فعال على خصائص جريان الغاز إلى البئر . إذ توجب ، عند استثمار حقول منطقة "كراسنودار" في روسيا ، إنزال حذاء مواسير الإنتاج على مستوى فتحات الثقوب السفلية لمنع تشكل السدادات الرملية الغضارية والسائلة . أما في غير ذلك ، فإن السدادات القاعية ستغطي المجالات المنتجة السفلية مما يؤدي إلى التقليل من إنتاجية الآبار و بالتالي تسريع إماهة الآبار المنتجة .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن