وهي أذيات شائعة نسبياً ناجمة بشكل أساسي عن حوادث السير ونادراً عن سقوط من ارتفاع شاهق، كسور الجوف الحقي هي أذيات خطيرة تسبب تنكس ورك سريع وسبباً للعجز.

التصنيف:

سنستند بشكل أساسي إلى تصنيفJudet ، Letournel، كسر الجوف الحقي هو نتيجة لرض منتقل عبر رأس الفخذ حسب وضعية الفخذ: عطف، بسط، تبعيد ...الخ.

عندما يوجد تبدل بالقطع رأس الفخذ سيتبدل أيضاً أثناء الرض للأمام والداخل وهنا نتحدث عن اندخال الجوف الحقي ورأس الفخذ يتبع قطع كسر الجوف الحقي للخلف محدثاً غالباً خلع خلفي حقيقي ونتحدث هنا عن خلع خلفي.

هذا التصنيف يقوم على تحليل دقيق لخطوط الكسر على 3 وضعيات ضرورية: صورة حوض أمامية وصورة 4/ 3 سدادية (الأشعة مائلة ب 45 من الخارج للداخل وعملياً عمودياً على الثقبة السدادية)، صورة حوض 4 / 3 حرقفية (الأشعة مائلة من الداخل للخارج وعمودية على الجناح الحرقفي).

الكسور الخلفية للجوف الحقي:

نميز حسب أهمية القطع العظمية المفصلية: كسر الحافة، كسر القرن الخلفي، كسر العود الخلفي حيث ينفصل النصف الخلفي للجوف الحقي مع عظم الورك من الأسفل مع جزئين من الجناح الحرقفي من الأعلى، يترافق غالباً مع خلع خلفي بالورك ومع أذية بالعصب الوركي.

الكسور الأمامية للجوف الحقي:

مع كسور الحافة الأمامية، كسور الجدار الأمامي، كسور العمود الأمامي حيث ينفصل النصف الأمامي من الجوف الحقي مع الشعبة الحرقفية مع جزء من عظم الحرقفة.

الكسور المعترضة:

ينكسر الجوف إلى قطعتين: قطعة علوية وقطعة سفلية، الرأس يمكن أن يدخل بين قطعتي الكسر بشكل T يضاف لهذا الكسر خط كسر بفصل الثقبة السدادية من الأسفل.

                                           image 2612

 كسور العمودين:

وهو الكسر الأكثر خطورة حيث أنه لا يبقى أي عنصر من عناصر الجوف الحقي على ارتباط مع الحوض. محيط الثقبة السدادية مكسور بحيث يفصل العمود الأمامي من الخلف العمود الخلفي ومن الأعلى سقف الجوف الحقي الذي غالباً ما يصاب بكسر مفتت.

                                           image 2613

سريرياً:

تصادف كسور الجوف الحقي في إطار الرضوض المتعددة مع الصدمة، عند المرضى المعمرين والمصابين بترقق عظمي سقوط بسيط يمكن أن يحدث كسر بالعمود الأمامي، ألم مع عجز وظيفي كامل هي العلامات الأساسية، التشخيص يوضع بشكل أساسي على الأشعة، سريرياً نبحث عن اختلاطات محتملة: حوضية، وعائية، بولية، عصبية، شلل العصب الوركي، نبحث عن أذيات رضية مرافقة.

التطور:

يسيطر عليه تنكس الورك المتأخر وهو شائع جداً يحدث غالباً بعد رد سريع وبشكل جيد جداً وهو تنكس سريع بحالة عدم الرد التام للكسر.

العلاج:

ما يزال العلاج محافظ جداً.

علاج أورتوبيدي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن