تخليص الهواء من M.O:

تختلف نوعية الهواء المستخدم باختلاف الشكل الصيدلاني ففي بعض الأشكال لا نهتم فيها بعقامة الهواء (التحاميل مثلا يسمح بوجود 1000 خيلية جرثومية فهي أساسا تطبق على جزء من الجسم غني أساسا بالجراثيم بينما حين نصنع شكل صيدلاني عقيم فالمحتوى الجرثومي يجب أن يكون أقل من خلية جرثومية أو ثلاث خلايا.

كيف نخلص الهواء من الجراثيم:

باستخدام الترشيح الفلترة:

  • الطريقة الأفضل، وقطر المسام المستخدم لتنقية الهواء هو 0.22 ميكرون، والترشيح هو الوحيد الذي يسمح لنا باستمرارية العمل بجو عقيم، أي نقوم بالعمل في المعمل أثناء القيام بالفلترة دون الحاجة لإيقاف العمل وتعقيم الهواء.
  • والجهاز المستخدم للقيام بالترشيح يدعى PTFE)) Iaminar air flow (Poly –tetra-fluor-ethylene) والقسم الفعال بالجهاز يدعىheap filter حيث يعمل على تخليص الهواء من العوالق الموجودة فيه بما في ذلك الجراثيم التي أبعادها أكبر من 0.3 ميكرون.
  • قبل القيام بالفلترة ومرور المواد عبر heap filter تتم عملية pre filtration وهي عملية تخليص الهواء من العوالق الكبيرة كالغبار حيث يمر الهواء على صوف زجاجي، ثم يمر عبر منطقة تحوي فرق كمون من أجل إعطاء العوالق شحنة، بعد ذلك نمرره على مرسب كهربائي قطبي حيث تتجه كل عالقة إلى القطب المعاكس لشحنتها وأخيرا يمر عبرheap filter.
  • هناك نوعين من جهاز التدفق الصفائحي Laminar air flow ذو الجريان الأفقي وذو الجريان العمودي، وبجميع الأحوال فسرعة جريان الهواء مضبوطة ونحن نتحكم بها من خلال الضغط.
  • سرعة جريان الهواء ب HEPA filter يفضل أن تكون 20-90 قدم بالدقيقة، أو يجب أن يتبدل الهواء 20 مرة كل 0.45 م/نا

ملاحظة: المراشح التي قطرها 0.45 ميكرون لا تستخدم بغرض التعقيم بل تستخدم لجمع ال vegetative form ولا تجمع ال Spore، أما التي قطرها 0.1 ميكرون فهي تستخدم لتعقيم بعض الأشكال الصيدلانية التي تحتاج نقاوة عالية.

UV طول موجة 240-380 نانومتر:

إن UV يحفظ عقامة الهواء والماء ولا يعقم ولا يمكن استخدام UV بوجود العامل البشري لأنها مسرطنة.

لا يجوز جعل HEPA فلتر (LAF)مع UV أن يعملا معا بنفس الوقت، لأن ال UV تحتاج لوقت كي تعمل تخرب ب DNA الخلية الجرثومية والجرثوم يمر بسرعة أمام ال UV ولمدة قصيرة غير كافية لقتله، و UV الذي نشغله يكون على مستويين أفقي وعمودي، والعمودي كي يحافظ على عقامة السطوح والأفقي كي يحافظ على عقامة الجو (الهواء).

تعريف 100 Class للنقاوة purity:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان