مكونات الفواصل للنفط والغاز ومشاكلها التشغيلية

مكونات الفواصل :

فواصل الغاز - النفط مجهزة عموماً بأدوات التحكم والمكونات الداخلية التالية:

وحدة تحكم مستوى السائل (Liquid Level Controller):

 يتم استخدام وحدة تحكم مستوى السائل (LLC) للحفاظ على مستوى السائل داخل الوعاء عند ارتفاع ثابت بعبارة بسيطة فهي تتكون من عوامة موجودة على السطح الفاصل بين الغاز والسائل وترسل إشارة إلى صمام أوتوماتيكي على مخرج النفط تتسبب الإشارة في فتح الصمام أو غلقه مما يسمح بكمية صغيرة أو قليلة من للسائل الموجود بالفاصل للخروج من خلاله ويستمر ارتفاع السائل في الفاصل ثابتاً.

صمام التحكم في الضغط (Pressure Control Valve):

 صمام التحكم في الضغط (PCV) هو صمام الضغط الأوتوماتيكي الموجود على مخرج تيار الغاز يتم ضبط الصمام بضغط محدد سوف يتم فتحه أو إغلاقه تلقائياً مما يسمح بتدفق غاز أكثر أو أقل من الفاصل للحفاظ على ضغط ثابت داخل الفاصل.

صمام تصريف الضغط (Pressure Relief Valve):

 صمام تصريف الضغط (PRV) هو جهاز أمان سيفتح تلقائياً لتنفيس جهاز الفصل إذا تجاوز الضغط داخل الفاصل الحد الآمن للتشغيل حسب التصميم.

صمامات الإغلاق (Shut down valves):

 يتم عادة تركيب صمامات الإغلاق في مدخل الفاصل لحماية الوعاء عن طريق منع التدفق الوارد في حالة الضغط العالي للوعاء أو ارتفاع مستوى السائل عن حدود التشغيل القصوى كما يتم تثبيته في خطوط المخرج لمنع تدفق محتوى الفاصل في حالة انخفاض مستوى السائل حتى لا يؤدي لخروج الغاز مع خطوط السائل أو في حالة الضغط المنخفض جداً.

image-20200602114236-1

الشكل يبين أجزاء ومكونات فاصل أفقي ثلاثي الطور

مشاكل التشغيل المحتملة للفواصل :

1-الخام الرغوي (Foamy Crude):

 وجود شوائب أخرى غير الماء في الزيت الخام هو السبب الرئيسي للرغوة  أحد الشوائب التي تسبب دائما الرغوة هو ثاني أكسيد الكربون في بعض الأحيان قد تتسبب سوائل صيانة الأبار(workover fluids) التي لا تتوافق مع سوائل حفرة البئر (wellbore fluids) في تكوين رغوة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام