مكونات الفواصل للنفط والغاز ومشاكلها التشغيلية

3-الرمال:

 يمكن أن يكون الرمل مزعجاً جداً في الفواصل نظرة لتراكمه في الجزء السفلي من الفاصل وإعطاب أجزاء الصمامات الداخلية (cutout of valve trim) وسدد الأجزاء الداخلية الفاصلة.

 يمكن إزالة تراكم الرمل عن طريق حقن الماء أو البخار دورياً في قاع الوعاء وذلك لجعل الرمل معلقة في المياه أثناء التصريف. الشكل التالي يوضح نظام غسيل وصرف للرمل يتم تركيبه في فاصل أفقي مزود برشاشات رملية وحوض صغير مقلوب في بعض الأحيان يتم تركيب فاصل رأسي بقعر مخروطي، سيتم استخدام هذا التصميم إذا كان من المتوقع أن يكون إنتاج الرمال مشكلة كبيرة.

 ويكون المخروط عادة في زاوية تتراوح بين 45 و10 درجة على المستوى الأفقي إذا تم تركيب مخروط يمكن أن يكون جزءاً من جدران الوعاء الذي يعمل تحت ضغط أو يمكن تثبيته داخل أسطوانة الوعاء  في هذه الحالة يجب ترکیب خط توازن الغاز لضمان أن البخار الموجود خلف المخروط يكون دائما في حالة توازن في الضغط مع الغاز في الجزء العلوي من الوعاء.

 يعد انسداد الأجزاء الداخلية مشكلة يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم الفاصل فالتصميم الذي يوفر أفضل آلية لفصل مراحل الغاز والزيت والمياه من الضروري أيضا أن يوفر مناطق لتراكم الرمال، التوازن العملي لهذه العوامل هو الحل الأفضل.

image 4027

 4-خروج السائل مع الغاز "هروب أو ترحيل السائل" (liquid carryover):

 يحدث ترحيل للسائل عندما تفر كمية من السائل الحر مع الغاز من مخرج الغاز ربما يحدث ذلك بسبب مستوى عال من السوائل في الوعاء أو تلف في المكونات الداخلية للوعاء أو وجود الرغوة أو التصميم غير المناسب أو انسداد منافذ خروج السائل

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية