& ظهرت فكرة المجاورة السكنية للمخطط " كلارنس بيري " عام 1929 م , وذلك بسبب ضياع القيم الاجتماعية في المدن الأمريكية والأوروبية , لذلك كان الهدف من فكرة المجاورة السكنية هو حماية المجتمع من التفكك الاجتماعي الذي يسببه تضخم المدن , وكان ذلك عن طريق جمع المناطق السكنية في مجموعة واحدة حول الخدمات ومركزها المدرسة الابتدائية , بحيث تكون مسافة السير على الأقدام التي يقطعها الطلاب مقبولة , وتحقق هذه المجاورة الترابط والتفاعل الاجتماعي , وتتجنب الازدحام و التلوث بأنواعه .

& - تعريف المجاورة السكنية كما وضعها بيري : هي مجموعة من السكان والمساكن والخدمات وأهمها المدرسة الابتدائية , بحيث يكون دور الخدمات هو تنشيط الحياة الاجتماعية للسكان .

* - تخطيط المجاورة السكنية كما وضعها بيري : *

& - مركز المدينة وهو تجمع المناطق الترفيهية والمباني العامة والمدارس , وتكون المناطق السكنية قريبة من حدود المجاورة السكنية وهي مساكن مفردة , أما المحلات التجارية يتم وضعها على الطرق الرئيسية , ويتراوح عدد السكان في المجاورة السكنية بين 5000 و 8000 نسمة بكثافة سكانية حوالي خمس مساكن منفردة لكل فدان .

& - تم تخطيط الطرق بشكل هرمي متدرج بحيث يوجد طرق شريانية رئيسية محيطة بالمجاورة يتفرع منها شوارع فرعية إلى داخل المجاورة بحيث لا يُسمح للسيارات باختراق المجاورة وهذا تصميم لا يشجع على المرور العابر إلا في حالات ضروري وكذلك لا يفكك وحدة المجاورة .

& - كانت المجاورة السكنية فكرة جديدة ومنطقة مستحدثة مغايرة عما كان مألوفاً , حيث كان مفهوم الريف أو مدينة هو الفكر والمفهوم السائد فقط , أو ربما كانت

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن