وضح المخطط " كلودن " أفكاره حول نظريته " المدينة المركبة " بأنها تسعى لتحقيق صفة الاستقلالية لكل مجموعة سكنية وتجنب المركزية . وسعى " كلودن " إلى التوحيد بين أماكن العمل والسكن والمدرسة بحيث تكون المسافات المقطوعة قليلة فهو بذلك يوفر الوقت الضائع في قطع هذه المسافات ذهاباً وإياباً .

تخطيط المدينة المركبة كما وضعها كلودن : *
1- الخلايا الصغيرة المجتمعة : التي تشكل بتكتلها المدينة المركبة , وأراد كلودن من خلالها الجمع بين أماكن السكن والعمل , ولتحقيق ذلك يرى كلودن أن قطر الخلية لا يتعدى 1،5 ميل , ويضم مركز الخلية المباني الخدمية والمباني العامة , وتضم الخلية الواحدة 100000 نسمة حيث أن هذا الرقم من وجهة نظر " كلودن " أنه يحقق ترابط العلاقات الاجتماعية ضمن هذه الخلية وكذلك أنسب من الناحية الصحية .

تتركز الكثافة وسط الخلية وتقل كلما ابتعدنا عن المركز , بحيث تكون الكثافة 100شخص /الفدان وذلك من خلال المباني السكنية التي تتوزع بشكل متدرج والتي تبدأ بالشقق السكنية القريبة من مركز الخلية وصولاً إلى المساكن منفصلة موجودة على أطراف الخلية .
2- المدن الصناعية : وهي مناطق مخصصة لتوفر فرص عمل ل 20000 عامل بحيث تضم المصانع والورش ومحلات تجارية متنوعة , وتكون هذه المناطق على أطراف الخلية بحيث تشكل حلقة حول كل خلية , تتميز كل خلية عن الأخرى بالحلقة المحيطة و ذلك من جانب نوع

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية