**أحشاء الحوض**

**الحالب**

& يسير هذا الأنبوب في منطقتين المنطقة البطنية والمنطقة الحوضية , فيدعى الحالب البطني والحالب الحوضي طوله 25-30 سم.

و يمتلك 3 تضيقات خلال مساره: أولها عند الوصلة الحويضة الحالبية عند الحافة السفلية للكلية، وثانيها عند الشفة الحوضية للحوض الصغير وثالثها عند اتصاله مع المثانة.

له 3 طبقات : بطانية - عضلية - مصلية ويضاف إليها البطانية تحت المخاطية.

- أهم مشاكل الحالب الحصى التي تتوقف في التضيقات وتؤدي للتمدد و الألم الشديد وحرقة وبول مدمى. &

**المثانة البولية**

& تمثل كتلة جوفاء غشائية معزولة و ذات تبدل مختلف من حيث الحجم و الشكل و الموقع و الاتصال مع المجاورات , تبعاً لمحتواها و حالة الأحشاء من حولها . ففي حال كونها فارغة تكون عضواً حوضياً (في الحوض الصغير).

لكنها عندما تمتلئ يزداد حجمها باتجاه علوي أمامي نحو الأعلى حيث جوف البطن. فيتبدل شكلها من الشكل المضلع إلى الشكل الكروي تقريباً و يمكن أن نميز فيها الأجزاء التالية:

  • ذروة في الأمام.
  • قعر وعنق يتوضعان في الخلف والأسفل.
  • وما بينا يوجد جسم المثانة.

ونميز سطحين أحدها مفرد علوي والآخر مزدوج جانبي سفلي، أما قعر المثانة فهو يتوضع في الجزء الخلفي السفلي، ويكون عند الإناث مرتبطاً بشكل وثيق مع المهبل .

و عند الذكور يتصل إلى المستقيم صانعاً معهما جيبين هما : الجيب المثاني المهبلي , و الجيب المستقيمي المثاني على التتالي . و أيضاً نميز جيباً آخر عند الذكور هو الجيب المثاني المنوي.

هذه الجيوب تحتها طيات يصنعها الخلب , و تسمى بنفس التسميات , و في المنطقة المثلثية بين القناتين الناقلتين , ينفصل المستقيم عن المثانة بالطية المثانية المستقيمية فقط . و قد يزول الجزء السفلي من هذا المثلث و القناتين الناقلتين من الموثة.

وعلى الرغم من أن قعر المثانة يمثل الناحية الأخفض من المثانة إلا أن عنق المثانة هو الجزء الأخفض فعلياً , والأكثر ثباتاً و يبعد حوالي 4-3 سم خلف العانة إلى الأعلى قليلاً من مستوى المضيق السفلي للحوض الصغير.

بينما عند الإناث يكون القعر متصلاً مع اللفافة الحوضية التي تحيط بالإحليل العلوي , أما ذروة المثانة فهي تقابل عند كلا الجنسين الحافة العلوية للارتفاق العاني , و يمتد منها الرباط السري المثاني الأوسط , باتجاه سرّة البطن على الوجه الخلفي لجدار البطن الأمامي.

أما عنق المثانة فلا اختلافات نسيجية و كيميائية و نسيجية و دراسات دوائية عن الألياف العضلية للعضلة الدافعة البولية للمثانة.

يعد كوحدة مستقلة وظيفياً حيث يختلف اتجاه و ترتيب الألياف العضلية فيه و هي أيضاً تميز عند الجنسين كالآتي:

- عند الذكور : تؤلف هذه الألياف ياقة دائرية , تمتد بعيداً محيطة بالإحليل ما قبل الموثي , مشكلةً ما يشبه المصرة الإحليلية الباطنة .

- عند الاناث: تكون هذه الألياف أقل قطراً منها في العضة البولية , و تسير طولانياً وبشكل مائل ضمن جدار الإحليل.

الذروة السفلية من هذا المثلث و هي تمثل الجزء الأخفض من المثانة , و تتصف بشكل هلالي على المقاطع النسيجية المعترضة .

ويمكن أن نميز 3 مجموعات من هذه الحزم الطولانية من حيث اتجاهها :

  1. الخلفية: وهي تسير فوق قعر المثانة وباتجاه المحفظة الموثية مشكلةً معها العضلة المثانية الموثية.
  2. أو تتجه عند الأنثى إلى الجدار الأمامي للمهبل , مشكلة العضلة المثانية المهبلية , أو نحو المستقيم مشكلة العضلة المثانية المستقيمية .
  3. الأمامية: تساهم في بنية الأربطة العانية.

بنية المثلث المثاني: تتألف من مجموعتين من الألياف سطحية وعميقة:

  • السطحية: تكون دقيقة القطر ولها استمرار مع الألياف في الطيين الحالبين . و تصنع بكثافتها في الموقع بين الفوهتين الحالبين العرف بين الحالبين. و كذلك تتكثف على العرفين بين الفوهتين الحالبين و الفوهة الإحليلية مشكلة عرف حالب إحليل في كل جانب، كذلك في الأسفل مع
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن