**جدران الحوض**

& جدار جوف الحوض، ذو الشكل الكروي بالإجمال، له ثلاث طبقات: وسطى وخارجية وداخلية

  1. الطبقة الوسطى: مكونة من عظام و أربطة. هذه العظام هي العجز والعصعص والوركيان، والأربطة هي الغشاء السدادي والرباطان العجزي الحدبي والعجزي الشوكي.
  2. الطبقة الخارجية: مكونة من عضلات و لفافات متوضعة سطحياً (بالنسبة للطبقة الوسطى ومن بينها العضلات الأليوية).
  3. الطبقة الداخلية: مكونة من بنى واقعة على الوجه الحوضي للطبقة الوسطى , و تشمل عضلات و لفافات مرتبطة ,و بريتوان ,و أوعية دموية مختلفة , و أعصاباً, و بنى أخرى متوضعة بين البريتوان واللفافات المغطية للعضلات.

على الرغم من أن جوف الحوض كروي ومستمر , فإنه يقسم بغية تسهيل الوصف إلى جدارين وحشيين و جدار خلفي و أرضية.

الجداران الوحشيان: لكل جدار وحشي هيكل مكون من قسم العظم الحرقفي الواقع تحت الخط الإنتهائي. معظم الوجه الحوضي لهذا القسم من العظم الحرقفي مغطى بالعضلة السدادية الداخلية واللفافة السدادية.

يمر العصب السدادي وفروع الأوعية الحرقفية الداخلية (الباطنة) نحو الأمام والأسفل على الوجه الأنسي للعضلة السدادية الداخلية.

الفروع الوعائية هي، الشريان السرّي والوعاءان السداديان والأوعية المثانية العلوية، ويضاف إليها عند المرأة، الأوعية الرحمية والمهبلية.

يجتاز الحالب القسم الخلفي للجدار الوحشي ويجتاز الرباط المدور عند المرأة والقناة الأسهرية عند الرجل قسمه الأمامي.

عند المرأة يتوضع كل من المبيضين في منخفض صغير يسمى الحفرة المبيضية، وهي حفرة تقع بين الشريان السرّي المسدود من الأمام، والحالب والشريان الحرقفي الداخلي (الباطن) في الخلف.

لا توجد بنية عظمية في اتصال الجدار الوحشي مع الجدار الخلفي.

يشغل الفسحة بين العظم الوركي والعجز بشكل جزئي الرباطان العجزي الحدبي والعجزي الشوكي. يتيح الرباط الأخير تقسيم هذه الفسحة إلى قسم علوي و قسم سفلي , هما على التوالي الفتحة الأسكية الكبيرة والصغيرة.

الجدار الخلفي : مقعر و يتجه نحو الأسفل و الأمام . هذا الجدار مكون من العجز و العصعص الذين تغطي أقسامهما الوحشية العضلتان الكمثريتان و لفافتاهما .

يتوضع أمام العضلة الكمثرية الجذع القطني العجزي ,و الضفيرة العجزية العصبية ,و الضفيرة العجزية الوريدية ,و بعض فروع الأوعية الحرقفية الداخلية .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن