**الناحية العجانية**

هي قسم من الجذع واقع تحت الحجاب الحوضي .هذه الناحية حيز له شكل معين له حدود البرزخ السفلي للحوض ذاتها . يمكن جس الزوايا العظمية والجوانب و لكن لا يمكن في الحال الطبيعية جس الرباط العجزي الحدبي الذي يكون منطمراً عميقاً تحت حافة العضلة الأليوية الكبرى.

تكون الناحية العجانية أكثر عمقاً في الخلف والجوانب منه في الأمام.

أما اسم العجان فيعزى عادةً في التوليد و الأمراض النسائية إلى منطقه واقعة بين الفوهة الشرجية و الفوهة المهبلية .

يقع أمام الشرج عرف ناصف هو الرفاية العجانية , تتمادى هده الرفاية عند الرجل مع رفاية الصفن و القضيب , يمكن جس بصلة الإحليل إلى العمق من الرفاية أمام الشرج بعدة سنتمترات.

تشكل النقطة المركزية للعجان الواقعة بين الشرج و بصلة القضيب معلماً سطحياً من المركزية الوتري للعجان المعروف أيضاً باسم الجسم العجاني.

الجسم العجاني : المركز الوتري للعجان هو كتله ليفية واقعة في المستوي الناصف بين القناة الشرجية و الحجاب البولي التناسلي و عضلاته ملساء . ترتكز عليه بعض العضلات على الأقل ارتكازاً جزئياً, هذه العضلات هي العضلتان العجانيتان المعترضتان السطحية والعميقة , و العضلية البصلية الإسفنجية ,والعضلة رافعة الشرج ,و مصرة الشرج الخارجية, و العضلات الملس للطبقة الطولانية للمستقيم (العضلة المستقيمية الإحليلية).

ترتكز عليه بالإضافة إلى ما سبق اللفافتان العجانيتان السطحية والعميقة للمركز الوتري العجاني ,و له أهمية خاصة عند المرأة لأنه عرضة للتمزق أو الاذى بدرجات مختلفة في أثناء الولادة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن