*الاعضاء الخارجية التناسلية لدى الأنثى **

& تشمل الاعضاء التناسلية الخارجية للأنثى طلعة العانة , و الشفرين الكبيرين ,و الشفرين الصغيرين ,و دهليز المهبل ,و البظر, و بصلة الدهليز, و الغدتين الدهليزيتين الكبيرتين .

يطلق على هذه مجموع هذه الاعضاء اسم الفرج

  1. طلعة العانة :

طلعة العانة هي ارتفاع مدور ناصف واقع امام ارتفاق العانة , تتكون تقريباً فقط من تراكم نسيج شحمي , يتغطى الجلد بعد البلوغ بأشعار كبيرة .

  1. الشفران الكبيران :

الشفران الكبيران طيتان متطاولتان و متجهتان نحو الأسفل بدءاً من طلعة العانة ,و يحدان فيما بينهما الشق الفرجي .و يستر وجهيهما جلد مصطبغ يحوي غدد دهنية كثيرة ,و تغطيها أشعار عند البلوغ .

وجهاهما الداخليان أملسان و خاليان من الأشعار , يتحد الشفران الكبيران أحدهما بالآخر في الأمام بصوار ملتقي أمامي , و هما غير متحدين في الخلف .و إن اندفاع الجسم العجاني – المركز الوتدي للعجان – في الشق المهبلي نحو الأمام يترك انطباعا بوجود صوار ملتقى خلفي .

يحوي النسيج تحت الجلدي للشفرين الكبيرين شحما بكمية كبيرة , و يتمادى في الخلف مع النسيج تحت الجلدي للمنطقة البولية التناسلية , و في الأمام مع ذلك الذي لطلعة العانة و البطن .

و تنتهي الألياف الملساء في الجزء النهائي من الإحليل ضمن النسيج الشحمي تحت الجلد المحيط بالصماخ البولي الظاهر.

و تتلقى هذه الألياف الملساء تعصيباً ودياً من الضفيرة الموثية للإحليل الموثي و الغشاء-فروع الحيائي . و تعصيباً لا ودياً .و يمكن أن تتواجد أعداد قليلة من الأعصاب الودية .

يتألف الغشاء المخاطي من بشرة مطبقة و صفيحة خاصة تمثل طبقة داعمة من نسيج ضام رخو - ليفي مرن , و تكون غزيرة الألياف المرنة بتوجهها الدائري و الطولي .

و تصلها الأوردة و الفروع العصبية بشكل شبكة تؤمن الحس و هي تابعة للعصب الحيائي .

تمتاز بشرة الجزء القريب من الإحليل بكونها مماثلة لتلك في عنق المثانة . أما في الجزء البعيد فتتبدل إلى نموذج مسطح مطبق غير مقترن .

لكنها تصبح مقترنة في صماخ البول الظاهر حيث تستمر مع بشرة الدهليز .

  • التروية الشريانية للإحليل الذكري :
  • الموثي : شريان مثاني سفلي + المستقيمي الاوسط .
  • الغشائي : شريان بصلة القضيب .
  • الاسفنجي : الشريان الإحليلي + شريان ظهر القضيب + الشريان العميق للقضيب
  • التروية الشريانية للإحليل الانثوي : الشريان المثاني السفلي + الرحمي + الحيائي الباطن .

تجتاز اللفافة العجانية السطحية القسم العميق من الشفرين الكبيرين و تتواصل بالطبقة الغشائية من اللفافة السطحية في جدار البطن .

يحوي الشفران الكبيران أيضاً نهايتي الرباطين و بعض حزم من ألياف عضلية ملساء و أعصاباً و أوعية دموية و لمفية . الشفران الكبيران هما مثيلا الصفن عند الذكر .

  1. الشفران الصغيران :

الشفران الصغيران طيتان صغيرتان واقعتان فيما بين الشفرين الكبيرين و على جانبي فتحة المهبل . ينتهي الشفران الصغيران في الخلف بالانضمام إلى الوجهين الأنسيين للشفرين الكبيرين, حيث يكونان هنا عند العذراء متصلان أحدهما بالآخر بطية معترضة هي لجيم الشفرين الصغيرين .

ينقسم كل شفر في الأمام إلى قسمين وحشي و أنسي . ينضم القسم الوحشي إلى القسم الوحشي من الشفر المقابل فيشكلان معاً طية فوق حشفة البظر تسمى قلفة البظر .

يتحد القسمان الأنسيان أحدهما بالآخر فيشكلان لجيم البظر .

الشفران الصغيران خاليان من الشحم و يكون جلدهما أملساً و رطباً و وردي اللون .

يخفي الشفران الكبيران الشفران الصغيران إلا عند الطفلة و المرأة بعد سن الياس حيث يقل محتوى الشفرين الكبيران من الشحم فيكونان أصغر فيظهر الشفران الصغيران .

  1. دهليز المهبل :

دهليز المهبل هو الشق الكائن بين الشفران الصغيران يحوي الدهليز فتحات المهبل و الإحليل و قناتي الغدتين الدهليزيتين الكبيرتين .

تقع فتحة الإحليل الخارجية خلف البظر مباشرة أمام فتحة المهبل و هي عادة شق ناصف حوافه منقلة قليلة . فتحة المهبل أكبر من فتحة الإحليل و هي أيضاً شق ناصف . ترتبط أبعادها و مظهرها بحالة غشاء البكارة .

تنفتح قناة الغدتين الدهليزين الكبيرتين كل منهما على جانب فتحة المهبل بينها و بين الشفر الصغير . توجد فتحات أصغر لأجل قنوات الغدد الدهليزين الصغيرة الواقعة في الدهليز بين الفتحتين المهبلية و الإحليلية .

حفرة دهليز المهبل أو الحفرة الورقية هي انخفاض قليل العمق واقع في الدهليز بين فتحة المهبل و لجيم الشفرين الصغيرين.

  1. البظر:

هو كالقضيب الذي هو نظيره ,مشكل بشكل أساسي من نسيج ناعظ و يمكنه أن يكبر حجماً نتيجة لاحتقانه بالدم و هو على عكس القضيب لا يجتازه الإحليل .

يتوضع خلف الصوار الأمامي للشفرين الكبيرين و الشفرين الصغيرين .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن