أذيات الغضاريف الهلالية:

سريرياً:

1-الأذيات الرضية للهلالي الأنسي:

- التطور: التطور عفوي يسير نحو تكرار النوب المفصلية بما يفرض إجراء تداخل جراحي، بعض الأذيات المحيطية جداً يمكن أن تتطور نحو الشفاء بالاندمال العفوي.

- أساسيات العلاج:

أ –الأذيات المفردة بالهلالي الأنسي: إن استطباب استئصال الغضروف الهلالي بالتنظير المفصلي هو القاعدة خصوصاً إذا كانت القصة السريرية تترافق مع انعقال وانصباب مفصلي مزمن، النتائج ممتازة بأكثر من 95% من الحالات مع العودة لممارسة الرياضة بعد 15 يوم والرياضة بمستوى عالٍ بعد 30 يوم.

بحالة الأذية الرضية عند الشباب حالياً استئصال الغضروف لم يعد يجري بالفتح الجراحي للمفصل ولكن بالتنظير الذي يسمح باستئصال اقتصادي للأذيات أكثر ما يمكن محققاً بذلك استئصال غضروف إنسي جزئي.

يُقبل المريض قبل يوم من العمل الجراحي الذي يتم تحت التخدير القطني أو العام (أحياناً تجرى العملية بالقسم الدوار) ويخرج المريض بنفس اليوم ونادراً تحت التخدير الموضعي، بعد إجراء شق صغير أمامي وحشي (أقل من 1 سم) يسمح بإدخال المنظار إلى داخل الركبة، ويتم استئصال الأذيات تحت المراقبة التلفزيونية باستعمال أدوات خاصة تدخل عبر شق ثانٍ صغير (أمامي- أنسي).

المتابعة بعد العمل الجراحي سهلة: النهوض مسموح باليوم التالي للتنظير، العودة لممارسة النشاطات المهنية تتم اعتباراً من اليوم السابع ولكن عادة بعد 3-4 أسابيع بحال كان عمل المريض مجهداً والنشاطات الرياضية بين 2-4 أسابيع.

ب-أذيات الغضروف الهلالي وتمزق LCA: عند المرضى الشباب علاج تمزق LCA يتم بالمرحلة الأولى، إذا كانت أذية الهلالي محيطية جداً فخياطة الغضروف تكون مستطبة، المتابعة بعد العمل الجراحي تتصف بإعادة تأهيل مع تحديد درجة العطف بالركبة، إذا كانت الأذية الغضروفية غير قابلة للخياطة (قريبة جداً من الحافة الحرة للغضروف) يجب إذاً إجراء استئصال اقتصادي للغضروف الهلالي، عند المرضى أكثر من 50 سنة النشاط الرياضي يكون أقل شدة.

2-أذيات الهلالي الأنسي على الداء الغضروفي:

-التشخيص:

A-علامات وظيفية: وهو مريض بالغ عمره 40-50 سنة، يبدي غالباً ركبة روحاء متزايدة، اللوحة السريرية قريبة نوعاً ما، ولكن الألم غالباً ما يكون بالمرحلة الأولى والانصباب المفصلي شائع، أحياناً يترافق مع كيسة مأبضية وانهيار الركبة يكون شائع.

B-الفحوصات جانب السريرية: الصور الشعاعية تستقصي الانقراض الظنبوبي الذي يمكن توضيحه بالبداية على صورة وضعية التزلج وبالوقوف على طرف واحد والركبة بعطف 45%.

-التطور: وهو عبارة عن مرحلة ما قبل التنكس، وتمر نحو التنكس بعد حوالي 10 سنوات.

- العلاج:

علاج النوبة الألمية يمكن أن يتم بالمسكنات، مضادات الالتهاب، حقن في الجدار الغضروفي، معالجة بالتدليك مع إعادة تأهيل مفصلية في حال السيطرة على النوبة الألمية وإذا كان الانزعاج الوظيفي هاماً، ومعند على العلاج الدوائي، يمكن إجراء تشذيب للغضروف الهلالي مع غسيل مفصلي تحت التنظير المفصلي، التطور نحو التنكس المفصلي يمكن أن يتباطأ باتخاذ تدابير صحية – غذائية مثل تخفيف الوزن، إيقاف الرياضات العنيفة والمحافظة على نشاط مناسب سباحة، دراجة هوائية ومشي.

3-أذيات الغضروف الهلالي الوحشي:

- التشخيص:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن