أمراض الذرة الصفراء

1 – التفحمات:

تتلخص أعراض الإصابة في وجود أورام مغطاة بغشاء أبيض وظهور كتلة سوداء من الجراثيم بانفجار الغشاء ويقاوم المرض باتباع الدورة الزراعية الملائمة وحرق الأجزاء المتفحمة ومعاملة الحبوب بالمطهرات الفطرية.

وتنقسم هذه التفحمات إلى قسمين:

- التفحم الرأسي المغطى: الفطر المسببSeiliana  Sphacelotheca أعراض الإصابة تظهر بتكوين كتل ضخمة بدل العرانيس والأجزاء الزهرية المذكرة وتنتقل عن طريق البذار الملوث بالفطر.

- التفحم العادي المغطى Common Smut  الفطر المسبب هو Maydis  Ustilago يصيب الأنسجة الحديثة مثل البراعم والأزهار أما الساق فلا يصيبها إلا إذا حدث فيها جرح او خدش يسهل دخول الفطر إليها ويكون لون الأورام المتشكلة أبيض فضي عندما تكون الجراثيم غير ناضجة وتكون مغطاة بغشاء سميك مع تقدم المرض وتظهر الجراثيم على هيئة مسحوق أسود.

المقاومة : اقتلاع النباتات المصابة وحرقها للحد من انتشار المرض. وتربية أصناف مقاومة للمرض.

image-20200807113856-1

2- صدأ الورق Leaf Rust :

الفطر المسبب PucciniaSorghi ولا يسبب الصدأ أضرار بالغة في سورية بالوقت الحاضر ويظهر المرض على شكل بثرات حمراء أو بنية قاتمة على الأوراق، وتأخذ البثرات اللون الأسود لتكون الجراثيم التيليتية في نهاية الموسم، وتؤدي الزراعة الكثيفة وارتفاع الرطوبة الجوية النسبية إلى انتشار المرض ويقاوم الصدأ بحرق الأجزاء المصابة بعد جمعها.

image-20200807113856-2

الذبول المتأخر Late wilt الفطر المسبب Cephelos Purium Maydis تظهر الأعراض في طور الإزهار أي بعد شهرين من الزراعة ويظهر على النباتات المصابة خطوط صفراء محمرة أو بأسفل الساق وقد تمتد هذه الخطوط إلى أجزاء الساق العليا  وعند اشتداد الإصابة يجف الساق وتصبح الأنسجة الداخلية مفككة وتتلون بلون بني محمر ويعقب ذلك جفاف وموت النبات وإذا ظهرت الإصابة مبكرة ينتج عنها عدم اكتمال نمو العرانيس فيقل المحصول.

تتم المقاومة عبر زراعة أصناف أو هجن مقاومة للمرض وزراعة بذور سليمة مأخوذة من حقول لم تظهر بهاإصابة بهذا المرض. والتبكير من الزراعة حيث وجد أن الزراعة الربيعية أقل تعرضاً من الصيفية. كما أن الإعتدال في الري وخاصة وقت الإزهار يخفف الإصابة. ويساعد التسميد البوتاسي على تقليل الإصابة.

image-20200807113856-3

3- عفن الفيوزاريوم (العفن الوردي fusarium moniforume)

تحدث الإصابة عادة بعد إصابة أغلفة العرانيس بحشرات حيث تحدث فيها ثقوباً  تسهل للفطر اخترافه أو عن طريق مياسم الأزهار بعد جفافها وكذلك تصاب سوق الذرة بالأعفان المختلفة وتتلخص أعراض المرض بوجود نموات

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن