حشرات الذرة الصفراء

تتعرض نباتات الذرة الصفراء للإصابة بالعديد من الحشرات بدءاً من طور البادرة وحتى تكوين العرانيس وتؤدي في كثير من الأحيان إلى فقد في طور البادرة بكميات كبيرة، ولذلك يلجأ المزارعون إلى زراعة أكثر من حبة ذرة في الجورة وهذه تعوض في بعض الأحيان عن الفقد، وهناك الحشرات الحافرة للأنفاق في عيدان الذرة فتؤدي إلى موت النباتات بعد مرحلة البادرة وفقد كبير فيها وخاصة في الزراعات المنفردة أو المعزولة التي تتعرض للإصابة بآفات الذرة أكثر من الزراعات المنتشرة على مساحات واسعة، بالإضافة إلى تعرض الذرة للإصابة بالحشرات التي تنقل في بعض الأحيان الأمراض الفيروسية والبكتيرية من النبات المصاب إلى النبات السليم.

1- الدودة القارضة : (Fam. Noctuidae, Lepidoptera) Cutworms

يطلق اسم الديدان القارضة على يرقات حرشفية الأجنحة التي تعيش في التربة أو تحت سطح التربة مباشرة، وبعض أنواع الديدان القارضة متخصصة إلى أن الدودة القارضة المعروفة باسم Agreotis Ipsilon  وتعرف باسم الدودة القارضة السوداء Cutworms Black  وهي متعددة العوائل وتهاجم الخضراوات بأنواعها وكذلك الذرة بأنواعها والقطن والتبغ وغيرها أيضاً بالإضافة للإعشاب.

image-20200807114222-1

image-20200807114222-2

يتركز ضرر الديدان القارضة على طور البادرات حيث تهاجم الشتلات وتقرضها قرب سطح التربة بعد الغروب مباشرة حتى تتمكن من التغذية على الأوراق لأنها لا تستطيع تسلق النبات، ويلاحظ المزارع في الصباح وجود شتلات ميتة وإذا فتش التربة يلاحظ وجود العديد من اليرقات.

الفراشة لون بطنها رمادي أما الرأس والصدر فلونهما بني، لون الجناحين الأمامين بني غامق. لون الجناحين الخلفيين أبيض إلا أن الحواف والعروق لونها رمادي، يصل طولها إلى 5 سم ولونها أخضر مزرق وتلتف عادة على نفسها.

تقضي الديدان القارضة فترة البيات الشتوي بطور اليرقة في التربة وفي الربيع وخاصة في شهر نيسان وأيار تنشط اليرقات وتبدأ التغذية من خلال أنفاق تحفرها في التربة لتختبئ في النهار وتقرض بادرات النباتات المختلفة ويتركز خطرها في مرحلة البادرات وقد تقرض أجزاء من الجذر أو في منطقة التاج إلا أنها تسبب موت النبات بعد مرحلة البادرة.

يمكن مكافحة الديدان القارضة باستخدام المواد الكيميائية بشكل محبب على شكل تقبيع حول البادرات إلا أنه يفضل استخدام الطعوم السامة وإن عملية تنظيف الأرض من الحشائش وإتباع دورة زراعية صحيحة يساعد كثيراً في الحد من خطر هذه الحشرة.

الدودة البيضاء (White Graps) Phyllophaga SP:

وهناك العديد من الأنواع تسمى الدودة البيضاء وتمتاز جميعها بأن أطوارها غير الكاملة تعيش داخل التربة أما طورها الكامل فهو عبارة عن خنافس من نوع الجعال الكبيرة الحجم تطير ليلاً لذلك تنجذب إلى المصائد الضوئية. تتغذى اليرقات على جذور نباتات الذرة، وضررها يكون شديد على بادرات العائلة النجيلية حيث تؤدي إلى موتها وتشاهد الإصابة بها بشكل بقع في الحقل.

image-20200807114222-3

إن أهم الأطوار المميزة لوجود الدودة البيضاء هو طور اليرقة حيث تتواجد في التربة على مسافات مختلفة من 15 – 90 سم حسب نشاطها في التغذية، وتتميز اليرقة بلونها الأبيض ورأسها البني الفاتح أما البطن فلونه لامع ويميل إلى اللون الرمادي وتكون

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن