حشرات الذرة الصفراء

دودة القصب الصغيرة Chilo simplex (Noctoidae: Lepidoptera):

عوائل هذه الدودة هي القصب والذرة بأنواعها ونباتات أخرى. تحفر هذه الحشرة أنفاق دائرية حول العقد على الساق وتسبب تقصف نباتات الذرة ولذلك تسمى بالحشرة الدوارة كما تسبب موت القمة النامية في حالة الإصابة المبكرة وتهاجم النورة المذكرة والعرنوس.

رأس وصدر الانثى ذات لون أصفر باهت أو أصفر فاتح وكذلك الجناحين الاماميين أما الجناحين الخلفيين فلونهما ابيض فضي وكذلك البطن، والذكر أصغر من الأنثى في الحجم، يصل طول اليرقة في آخر عمر لها إلى 12 مم ولونها مشوب بحمرة خفيفة وتتميز بوجود خمسة خطوط طويلة ذات لون مشوب بالبرتقالي على الظهر والجانبين.

تمضي هذه الحشرة فترة البيات الشتوي بطور اليرقة في بقايا النباتات وتتحول إلى طور العذراء في أواخر أيار وأوائل حزيران حيث تتزاوج وتبدأ بوضع البيض تضع الإناث البيض على النباتات بعمر 40 – 50 يوم ويوضع البيض غالباً على السطح السفلي للورقة بشكل مجموعات على صفوف في لطعة واحدة يفقس البيض بعد حوالي أسبوع. تحبو اليرقات الحديثة الفقس على الأوراق وتتغذى عليها مسببة بعض الثقوب الصغيرة ثم تدخل مابين الغمد والساق (غمد الورقة) وتتغذى على السطح السفلي لغمد الورقة وعلى جزء من الساق حتى دخولها في العمر الرابع، تثقب الساق بعد ذلك وتحفر أنفاقاً للأعلى أو للأسفل وعندما تصل إلى العقدة تلتف حولها بشكل حلقة ثم تنتقل على القصبة التالية مما يؤدي إلى تقصف الذرة عند هبوب الرياح. وتتواجد العذارى ضمن الأنفاق حيث تحفر اليرقة قبل دخولها طور ما قبل العذراء ثقب الخروج ثم تتراجع للخلف وتنسج شرنقة بيضاء حريرية تتعذر بداخلها، تخرج الفراشات من طور العذراء بعد 10 - 14 يوم حسب درجات الحرارة.

image-20200807114621-1

تتم مكافحة هذه الحشرة كما في دودة الذرة الأوربية، وتقوم بعض الدول بتطبيق برامج مكافحة حيوية باستخدام طفيلي البيض المسمى Trychogram SP حيث يتم تربيته في المختبر على بيوض فراشة الطحين ثم إطلاقه في الحقل في مواعيد ملائمة لوضع البيض.

دودة اللوز الأمريكية   Heliothis  armigera:

عوائلها القطن والذرة الصفراء والبندورة والفليفلة وثمار البطيخ والذرة البيضاء وغيرها. وتعتبر

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن