**1-مرض النيوكاسل ( شبه الطاعون )**:

&مرض وبائي يسببه فيروس من مجموعة باراميكسو حيث يتصف بحدوث اضطرابات عصبية و تنفسية و هضمية يعقبها نفوق سريع و خسائر جسيمة في الدجاج.

ينتقل المرض عن طريق الإنسان و الزوار و سيارات نقل الطيور و عن طريق الفئران و الطيور البرية و ذلك لمسافات طويلة جدا , و لكن لا تنتقل العدوى عن طريق بيض التفريخ بسبب موت الجنين داخل البيضة قبل الفقس و لكن يمكن انتقالها بعد فقس الصوص عن طريق تماسه مع قشرة البيض الملوث بالعامل المسبب.

-فحص قبل الذبح :

مدة الحضانة بين ( 2 – 5 يوم ) و قد تطول أكثر من ذلك يظهر المرض بثلاث أشكال ( تنفسي , عصبي , حشوي هضمي ) حيث يلاحظ صعوبة في تنفس الطير مع سعال مبحوح و فقدان نشاط و انزواء و امتناع عن الأكل ثم بوادر زفرة و صراخ شديد مع فقدان شهية و عطش و تشنج ثم إغماء قبل النفوق , تترافق مع ارتفاع الحرارة و إسهال مفاجئ مصفر أو نزفي و انتفاش الريش و سيلان مخاطي أبيض مصفر من المنقار و المنخرين , تصل نسبة النفوق إلى ( 90 % ).

-فحص بعد الذبح :

نزف و بؤر تنخرية في المعدة الغدية و الجزء الواقع بين القانصة و المعدة الغدية , و يشاهد التهاب و بقع نزفية و قروح في الأمعاء الدقيقة و نزف على القلب و الأغشية المصلية و التهاب رئوي و سوائل التهابية , بالإضافة إلى التهاب بالمبيض و قناة البيض و نزف في لوزتي الأعورين مع نزف في الدماغ.

-قرار الفحص :

يجب التشدد بالقرار الصحي حيث استبعاد الطيور المصابة و عدم استهلاكها و التخلص منها بشكل صحي لأن المرض يمكن أن ينتقل إلى المستهلك.&

2**-مرض الجمبورو ( التهاب الجراب المعدي )**:

&مرض فيروسي شديد الوبائية يسبب خسائر اقتصادية و اضرار كبيرة , يكون معدل النفوق في الدجاج البياض عالي أما دجاج اللحم فهو أقل تأثر.

يسبب فيروس الجمبورو إلى تعطل قدرة الجسم على مقاومة الأمراض كما تقل استجابة الطير للتحصينات الوقائية.

-فحص قبل الذبح :

فترة الحضانة قصيرة جدا و لا تتجاوز عدة أيام و ينتشر المرض بسرعة كبيرة بين القطيع على شكل خمول عام , نعاس , قلة شهية للعلف و ازدياد استهلاك الماء بسبب العطش الشديد و تصبح الطيور شديد الانفعال و التهيج و تبدي حركات غير متناسقة و رجفان و انتفاش الريش و انخفاض الرأس إلى الأسفل و اغلاق العيون , و بالإضافة إلى وجود إسهال أبيض أو مائي يلوث مؤخرة الطير , و نسبة النفوق متزايدة ( 20 – 50 % ) ابتداء من اليوم الثالث بعد الخمج.

-فحص بعد الذبح :

الحويصلة للطيور النافقة تكون خالية تمام , و تكون الذبائح جافة و عضلة الصدر لونها داكن و يلاحظ وجود نزف على عضلات الصدر و الفخذ و خروج الدم من الأوعية الدموية و توضعه تحت الأغشية المصلية المحيطة بالعضلات كما يمكن رؤية مخاط في الأمعاء و في جراب فابريشي و وذمات و تضخم الكبد و الكلى بالإضافة إلى آثار نزوف على المعدة و القانصة.

-قرار الفحص :

تستهلك الذبائح إذا لم يكن هناك نزف و هزال شديدين , لكن بسبب الحد من المرض يمكن التخلص الصحي من الطيور المصابة.&

**3-مرض ماريك**:

&مرض سرطاني خبيث و معدي يسببه فيروس من مجموعة فيروسات القوباء أو الهربس , يصيب كافة الطيور الأهلية و البرية إلا أن إصابة صيصان الدواجن في شهرها الأول هي الأكثر انتشار ثم تزداد مقاومة الطيور مع تقدم العمر.

-فحص قبل الذبح :

تمتد قترة الحضانة بين ( 2 – 6 اسبوع ) و قد تطول أكثر من ذلك , النمط الكلاسيكي ( المزمن أو الحاد ) لهذا المرض هو شلل جزئي أو كلي مع عدم قدرة الطيور على الوقوف أو السير فترقد على مؤخرتها و تبسط أرجلها إلى الأمام أو الجانب و إلى الخلف و تترك العلف و الماء بالتدريج.

و قد يظهر المرض على شكل داء يصيب عيون الطيور فتفقد العين بريقها الطبيعي وبح لونها أبيض رمادي ثم يتشوه شكل البؤبؤ و يصبح عديم التأثر بالضوء , بعدها تصاب العيون بالجحوظ و بالعمى الجزئي أو الكلي , و تظهر أورام جلدية صغيرة على سطح الجلد حول جورب الريشة و الجلد يصبح سميك و قاسي.

-فحص بعد الذبح :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن