*وصف لكل غاز و نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء**

&1-غاز أوكسيد الكربون :

يتكون من حرق الحفريات المستخدمة في الطاقة و يخرج عند تنفس الإنسان ( الزفير ) و يتحول بواسطة النباتات إلى أوكسيجين , نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء ( 55 % ).

2-أوكسيد التنروز :

يتكون بفعل المخصبات الزراعية و منتجات النايلون , نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء ( 6 % ).

3-غاز الميثان :

ينتج في مناجم الفحم و عند انتاج الغاز الطبيعي و عند التخلص من القمامة , و نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء ( 15 % ).

4-الكلورو فلور كربون :

نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء ( 24 % ).

زياد نسبة هذه الغازات في الغلاف الجوي هي الكارثة التي تهدد حياتنا و أخطرها هو ثاني أوكسيد الكربون نسبة لقدرته العالية على امتصاص الأشعة تحت الحمراء و عدم السماح لها بالنفاذ إلى خارج الغلاف الجوي.&

**زيادة نسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي**

&1-يقدر تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي اليوم تقريب ( 353 جزء في المليون بالحجم ) أي يزيد قدرها ( 25 % ) عن مستواه قبل عصر الصناعة و البالغ ( 280 جزء من المليون بالحجم ).

تتزايد التركيزات اليوم بمعدل ( 0.5 % ) سنويا بسبب الانبعاثات الناشئة عن الأنشطة البشرية.

2-ازداد مقدار تركيز الميثان إلى ضعف مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية.

3-يزداد الكلورو فلور كربون بمقدار حوالي ( 4 % ) عن النسب السنوية.

4-أوكسيد النيتروز أصبح أعلى بحوالي ( 18 % ) من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية ( حسب اخر البيانات الصحفية لمنظمة الأرصاد العالمية ).

الزيادة في تراكيز هذه الغازات حولت الغلاف الجوي إلى ما يشبه ( البيت الزجاجي ) الذي يسمح بدخول أشعة الشمس الخارجية و تخزين جزء كبير منها من دون السماح لها بالنفاذ مرة ثانية , و هو ما يعني ارتفاع درجة الحرارة شكل واضح داخل البيت الزجاجي مقارنة بالجزء المحيط بها و هذا هو تماما حال كوكب الأرض في ظل ظاهرة ( الاحتباس الحراري ) التي سببت انكواء كل ما هو حي على هذه الأرض من إنسان و حيوان و نبات و ذلك بحرارة هذا القيظ القاسي.

فالاحتباس الحراري هو الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض و سبب

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن