*أوعية و تعصيب الوجه **

& العصب الوجهي (قسمه الوجهي) : يتوزع هذا العصب على عضلات التعبير. يعبر العصب الوجهي في مساره على التوالي الحفرة القحفية الخلفية , فالصماخ السمعي الداخلي (الباطن), فالنفق الوجهي في العظم الصدغي, فالغدة النكفية و الوجه.

يعطي العصب الوجهي بعد خروجه من الثقبة الإبرية الخشائية فرعاً حسياً إلى الأذن الظاهرة, و فروعاً عضلية إلى العضلة الإبرية اللامية و البطن الخلفي لذات البطنين, و يعطي العصب الأذني الخلفي الذي يعصب عضلات صيوان الأذن (عدا العضلتين الأمامية و العلوية) و العضلة القذالية, ثم ينقسم العصب الوجهي داخل الغدة النكفية إلى فروع متعددة تتصل فيما بينها بطريقة متبدلة بغية تشكيل الضفيرة النكفية.

تغادر الفروع الانتهائية الضفيرة النكفية وتخرج من الغدة, وتنتشر نحو الأمام وتعصب بقية عضلات الوجه . تصنف الفروع الانتهائية في مجموعات الفروع التالية: الصدغية,  و الوجنية, و الشدقية, و الهامشي, و العنقي المعترض. image-20200218213623-1

**الشريان الوجهي artery Facial (قسمه الوجهي) **

& فرع من الشريان السباتي الخارجي (الظاهر). يسير هذا الشريان مسافة قصيرة في العنق, ثم يلتف حول الحافة السفلية للفكي السفلي, ماراً قرب الحافة الأمامية للعضلة الماضغة, ثم يتابع مساره نحو الأعلى و الأمام على الوجه. لهذا الشريان إذا قسمان: عنقي و وجهي.

نقتصر هنا على بيان القسم الوجهي للشريان, و سنعالج قسمه العنقي لاحقاً .

ينتهي الشريان الوجهي مشكلاً الشريان الزاوي, الذي يتفاغر في مستوى الزاوية الإنسية للعين مع شريان ظهر الأنف فرع الشريان العيني.

للشريان الوجهي مسار كثير التعرج ,  و يمتلك تفاغرات كثيرة منها ما يحصل عبر المستوى الناصف  .

فروع القسم الوجهي للشريان الوجهي :

  يغذي الشريان الوجهي الشفتين و الأنف الظاهر عبر الفروع الآتية:

  1. الشريان الشفوي السفلي : يكون مضاعفاً في الجهتين على الأغلب , و ينفذ في العضلة الدويرية الفموية, و يتوزع على جلد الشفة السفلية و مخاطيتها, ثم يتفاغر مع نظيره في الجهة المقابلة.
  2. الشريان الشفوي العلوي  : أضخم و أكثر تعرجاً من الشريان الشفوي السفلي, له توزع و مسار شبيهان بتوزع الشريان الشفوي السفلي و مساره. يعطي هذا الشريان العلوي فرعاً إلى حاجز الأنف و جناحه. حين حصول جرح في الشفة, يمكن السيطرة على النزف بضغط حافتي الجرح بين الإبهام والسبابة.
  3. الفرع الأنفي الخارجي (الظاهر): يتوزع على جناح الأنف وظهره.
  4. الشريان الزاوي  :هو الفرع الإنتهائي للشريان الوجهي , يتفاغر في مستوى الزاوية الإنسية للعين مع شريان ظهر الأنف, فرع الشريان العيني.

مما يشكل في النهاية تفاغراً بين الشريانين السباتيين الخارجي (الظاهر) و الداخلي (الباطن). &

**الوريد الوجهي **

& يتوضع قسمه الوجهي خلف الشريان, و له مسار أقل تعرجاً الشريان. يبدأ هذا الوريد في مستوى الزاوية الأنسية للعين كوريد زاوي يتشكل من اتحاد الوريدين: فوق البكري و فوق الحجاجي. يتفاغر الوريد الوجهي بحرية مع الوريد العيني العلوي , و بالتالي مع الجيب الكهفي.

 ينزل هذا الوريد خلف الشريان الوجهي, و ينتهي مباشرةً أو بشكل غير مباشر في الوريد الوداجي الباطن الداخلي. يتلقى الوريد الوجهي إزاء الوجنة الوريد الوجهي العميق الذي يصله بالضفيرة الجناحية. و تتوافق فروعه الجانبية الأخرى مع فروع الشريان الوجهي.

نظراً لصلاته مع الجيب الكهفي والضفيرة الجناحية, و إلى إمكانات انتشار الأخماج, فإن مجال الوريد الوجهي حول الأنف و الشفة العلوية كثيراً ما يسمى "المنطقة الخطرة" في الوجه .

يتلقى الوريد الوجهي فرعاً من الوريد خلف الفكي السفلي و يصب في الوريد الوداجي الباطن الداخلي.  &

**التعصيب الجلدي للرأس و العنق**

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن