**الوجه **

هو القسم الأمامي السفلي من الرأس المجاور لعظام الوجه . يحده في الأعلى خط متعرج يمر في جذر الأنف و حافة الحجاج العلوية و القوس الوجنية  و الحافة السفلية للناتئ الخشائي.

يمكن تقسيم الوجه إلى ثلاث نواحٍ مفردة  و خمس نواحٍ مزدوجة. النواحى المفردة هي النواحي: الأنفية, و الفموية, و الذقنية.

النواحي المزدوجة هي: الحجاجية وتحت الحجاجية, و الشدقية,  و الوجنية, و النكفية و الماضغة .&

**عضلات الوجه **

& توصف هذه العضلات بأنها جلدية , لكون إحدى نهاياتها ترتبط بأدمة الجلد. هذه العضلات سطحية التوضع, وهي ذوات حجم و قوة متبدلتين كثيراً, و تتوضع حول فتحات الوجه , فتكون مسؤولة عن إطباقها أو فتحها.

 و تستمد تعصيبها من العصب الوجهي: عصب القوس البلعومية الثانية. و تتوضع هذه العضلات حول فتحات الوجه بشكل مستقيم أو حلقي.

يمكن جمع عضلات الوجه هذه في المجموعات الآتية:

  • عضلات فروة الرأس و صيوان الأذن: تشمل العضلة فوق القحفية و عدة عضلات صغيرة في صيوان الأذن.
  • العضلات المحيطة بالحجاج: تشمل الدويرية العينية و الناشلة و خافضة الحاجب و مغضنة الحاجب.
  • عضلات الأنف: تشمل العضلتين الأنفية و خافضة الوتيرة (خافضة حاجز الأنف ).
  • عضلات الفم: تشمل رافعة الشفة العلوية و جناح الأنف و رافعة زاوية الفم و الوجنية الكبيرة و الوجنية الصغيرة  و الضحكية  و المبوقة  و خافضة زاوية الفم و خافضة الشفة السفلية و الذقنية.

العضلة فوق القحفية: عضلة جلدية, متوضعة على قبة القحف و تشمل ثلاثة أقسام هي:  الخوذة السفاقية و العضلة القذالية الجبهية  و العضلة الصدغية الجدارية.

الخوذة السفاقية: صفيحة ليفية تتقولب كالقلنسوة على القسم العلوي للوجه الخارجي لقبة القحف. تتمادى في محيطها بالعضلات الجلدية القذالية الجبهية و الصدغية الجدارية و الأذنية , تنفصل عن السمحاق الظاهر للقبة بفسحة تشغلها طبقة من فروة الرأس تسمى النسيج تحت السفاقي.

العضلة القذالية الجبهية: هي عضلة مزدوجة ذات بطنين, تمتد من الناحية القذالية إلى الناحية الجبهية.

ينشأ البطن القذالي من الخط القفوي الأعلى, و يتمادى نحو الأمام بصفيحة ليفية وسطية هي الخوذة السفاقية, التي تتمادى بدورها بالبطن الجبهي, الذي ينتهي مرتكزاً على الوجه العميق لأدمة الجلد في المناطق فوق الحجاجية.

 تستمد هذه العضلة تعصيبها من فروع العصب الوجهي: البطن القذالي من العصب الأذني الخلفي و البطن الجبهي من الفروع الصدغية. وظيفتها تحريك فروة الرأس في الإتجاه الأمامي الخلفي كما أنها ترفع الحاجب و الجفن العلوي, و هي تجعد الجبهة عرضياً و تجحظ العين (عضلة الانتباه) .

العضلة الصدغية الجدارية :عضلة غير ثابتة تقع عند وجودها في مقدم الناحية الصدغية, و تمتد من الخوذة السفاقية إلى جلد المنطقة الأمامية لصيوان الأذن. متوضعة بين عضلتي الصيوان الأمامية  و العلوية.

العضلة الناشلة : تمتد من السفاق الوجهي المغطي لعظم الأنف إلى جلد ما بين الحاجبين, حيث تختلط أليافها بألياف البطن الجبهي للعضلة القذالية الجبهية. يعصبها فرع شدقي علوي من العصب الوجهي. يودي تقلصها إلى خفض جلد ما بين الحاجبين , و بالتالي تجعد الجلد عرضياً على جسر الأنف. و هذا ما يحدث في تعبير العبوس. و يتجلى عملها أيضا في حالة الإنتباه.

العضلة خافضة الحاجب : تنشأ من الوجه الجلدي للناتئ الجبهي للفكي و تتجه عمودياً و ترتكز على جلد الحاجب و المقطب تعصبها الفروع الصدغية للوجهي

image-20200218203542-1

العضلة مغضنة الحاجب  :تقع في عمق الجفن و تنشأ من النهاية الأنسية للقوس الحاجبية يتم الارتكاز على أدمة الجلد فوق منتصف القوس الجبهية .تعصبها الفروع الصدغية للعصب الوجهي .يحدث تقلصها تقريب الحاجبين أحدهما من الاّخر فتحدث  تجاعيد فيما بينهما .

العضلة الدويريه العينية :عضلة عريضة و رقيقة تحيط بحافة الحجاج و هي مكونة من ثلاثة أقسام: جفني و حجاجي و دمعي.

  1. القسم الحجاجي: يتوضع بشكل حلقة كاملة حول حواف الحجاج. ينشأ من الرباط الجفني الأنسي و من الناتئ الجبهي للفكي و من القسم الأنفي للعظم الجبهي, و بعد أن تكمل ألياف هذا القسم دورة كاملة ترتكز من جديد على الرباط الجفني الأنسي
  2. القسم الجفني : ينشأ من الرباط الجفني الأنسي (و من العظام المجاورة له), و يشكل حلقة كاملة في الجفنين
  3. القسم الدمعي : حزمة صغيرة تنشأ من العرف الدمعي الخلفي, و تسير أليافها خلف كيس الدمع ذاهبة إلى الجفنين. هذه العضلة مضيقة للشق الحجاجي, و تستمد تعصيبها من الفروع الصدغية و الوجنية للعصب الوجهي.  

العضلة الأنفية : عضلة  مكونة من قسمين: معترض وجناحي.

  1. القسم المعترض: قسم مثلثي يغطي ظهر الأنف بالعرض. تنشأ أليافه من جسم الفكي العلوي مباشرة وحشي الثلمة الأنفية, و تسير نحو الأعلى و الأنسي لتمتد في سفاق رقيق يستر جسر الأنف و يلتقي بسفاق عضلة الجهة المقابلة. يستمد تعصيبه, من الفروع الشدقية العلوية للعصب الوجهي. يؤدي تقلصه إلى تضيق فتحة الأنف عند اتصال الدهليز مع جوف الأنف.
  2. القسم الجناحي: ينشأ من الوجه الأمامي الوحشي للفكي من الساحة. الكائنة إلى الأسفل و الأنسي من

منشأ القسم المعترض, و يرتكز على غضروف جناح الأنف و جلده .

 يعصبه العصب الوجهي بفروعه الشدقية العلوية. يعمل على جر جناح الأنف نحو الأسفل و الوحشي فتتوسع فتحة المنخر و هذا ما  يحصل في الشهيق العميق.

العضلة خافضة الوتيرة ( خافضة حاجز الأنف ): العضلة خافضة الوتيرة (خافضة حاجز الأنف) :

عضلة مسطحة و رباعية تنشأ من جسم الفكي مما فوق القاطع الأنسية. و تتجه عمودياً نحو الأعلى, و تنتهي مرتكزة على القسم المتحرك من حاجز الأنف. تقع  هذه العضلة مباشرةً إلى العمق من الغشاء المخاطي للشفة العلوية. يعصبها العصب الوجهي من فروعه الشدقية العلوية. تخفض بتقلصها جناح الأنف فتحدث تضيقاً عرضياً في فوهة الأنف.  

العضلة الرافعة للشفة العلوية و جناح الأنف : تنشأ من الناتئ الجبهي للفكي, حيث تتشابك مع الدويرية العينية و تنزل مائلة على امتداد الأنف حتى الشفة العلوية مارة أمام رافعة الشفة العلوية.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن