**الناحية النكفية الماضغة**

& ناحية جانبية في الوجه معنية بالغدة النكفية و العضلة الماضغة

الحدود :

في السطح : يحدها في الأمام الحافة الأمامية للماضغة و في الخلف الناتئ الخشائي و الحافة الأمامية للعضلة القصية الترقية الخشائية و في الأعلى الصماخ السمعي الظاهر والقوس الوجنية، و في الأسفل جسم الفكي السفلي و خط أفقي يمتد منه نحو الخلف.

 في العمق : تمتد الناحية حتى الجدار الوحشي للحيز جانب البلعومي. &

المحتوى:  يغطيها الجلد في السطح، و تحوي فروع العصب الوجهي و الأوعية المعترضة الوجهية. تتوضع اللفافتان النكفية  و الماضغة تحت الجلد، و تغطيان الغدة النكفية و العضلة الماضغة و القناة النكفية و العقد اللمفية النكفية السطحية. &

image-20200218214047-1

**الغدة النكفية**

& الغدة النكفية : هي الأكبر من بين الغدد اللعابية الكبيرة المزدوجة (النكفية، تحت الفكي السفلي، تحت اللسانية)، التي تشكل مع غدد كثيرة منتشرة في اللسان و الشفتين و الشدقين والحنك الغدد اللعابية. يسمى مزيج إفرازات هذه الغدد اللعاب.

الغدة النكفية غدة أنبوبية سنخية من نموذج مصلي. لونها قريب من الأصفر و شكلها غير نظامي وهي مفصصة. تشغل الحيز الكائن بين العضلة القصية الترقية الخشائية و الفكي السفلي و يبلغ وزنها نحو 25 غ.

تقع الغدة النكفية تحت القوس الوجنية، و تحت الصماخ السمعي الظاهر و أمامه، و أمام الناتئ الخشائي وعلى العضلة الماضغة و خلف فرع الفكي السفلي.

تقع نهايتها السفلية (أي الذروة) خلف زاوية الفكي السفلي و تحتها. تحدث في التهاب النكفة الفيروسي (أي النكاف) آلام في أثناء المضغ تشير إلى التجاور الوثيق بين النكفة و الفكي السفلي

يحيط بالنكفة غمد يسمى اللفافة النكفية، و يشكل قسماه السطحي و العميق تمادياً على التوالي للفافة الرقبية (صفيحتها السطحية) واللفافة التي تغطي العضلة الماضغة.

يتميز من هذا الغمد قسم متكثف يمتد من الناتئ الإبري إلى زاوية الفكي السفلي و يفصل بين الغدتين النكفية وتحت الفكي السفلي و يسمى الرباط الإبري الفكي السفلي.

يشبه شكل النكفة هرماً ثلاثياً مقلوباً أي أن لها ذروة و قاعدة و ثلاثة وجوه (أمامي و وحشي وخلفي)، و يمكن أن يعد القسم العميق من الوجه الخلفي وجهاً انسيابياً.

الذروة: تقع بين العضلة القصية الترقية الخشائية و زاوية الفكي السفلي.

القاعدة: تجاور جذر القوس الوجنية  و عنق الفكي السفلي تمتد من هذا الوجه إستطالة إلى داخل القسم الخلفي لحفرة الفكي تسمى استطالة حفرة الفكي السفلي.

الوجه الوحشي: وجه سطحي يتميز بوفرته بالعقد اللمفية الموجودة داخل النسيج الغدي. يغطيه الجلد و الصفيحة السطحية للفافة الرقبية.

الوجه الأمامي: ينخمص هذا الوجه نتيجة وجود فرع الفكي السفلي العضلة الماضغة أمامه، فيتشكل فيه نتيجة لذلك امتدادان أنسي و وحشي.

يمكن للإمتداد الإنسي أن يغوص بين العضلة الجناحية الأنسية و فرع الفكي السفلي مشكلاً إستطالة من الغدة  تسمى الإستطالة الجناحية.

 يتقدم الإمداد الوحشي على سطح العضلة الماضغة مشكلا الإستطالة الوجهية، التي تخرج منها القناة النكفية يمكن لقسم من الإستطالة الوجهية أن يتطور و يشكل الغدة النكفية اللاحقة التي تتوضع بين القوس الوجنية في الأعلى و القناة النكفية في الأسفل، تخرج فروع العصب الوجهي و الشريان المعترض الوجهي من الإمتداد الوحشي.

الوجه الخلفي: يجاور في الأعلى الصماخ السمعي الظاهر يتميز هذا الوجه بوجود العناصر الآتية:

  1. الناتئ الخشائي و العضلتين القصية الترقية الخشائية و ذات البطنين.
  2. النـاتئ الإبري و العضالات المرتبطة به، و كثيراً ما يعد قسم الوجه الخلفي المجاور للناتئ الإبري و عضلاته وجهاً إنسياً للغدة.

إذ يفصل الناتئ الإبري الغدة عن الشريان السباتي الداخلي (الباطن) و الوريد الوداجي الداخلي (الباطن)  و الأعصاب القحفية الأربعة الأخيرة التي سرعان ما تتفرق فيبقى منها سوى المبهم الذي يسير مع السباتي و الوداجي الداخليين في الغمد السباتي.

يدخل الغدة عبر وجهها الخلفي العصب الوجهي في الأعلى، و الشريان السباتي الخارجي  (الظاهر) في الأسفل. يمكن لحافة الغدة الإنسية أن تمس الجدار الوحشي للبلعوم.  &

image-20200218214047-2

**البنى الواقعة داخل الغدة النكفية**

& تتوضع هذه البنى من السطح إلى العمق وفق الترتيب الآتي:

  1.  العصب الوجهي:

يدخل بعد خروجه من الثقبة الإبرية الخشائية الغدة من وجهها الخلفي، و ينقسم داخل الغدة إلى فروع تشكل الضفيرة النكفية ، و تجعل بالإمكان تقسيم الغدة إلى قسمين سطحي و عميق يحيطان بهذه الضفيرة و بالفروع التي تتفرع منها.

إن الاستئصال، الجراحي للغدة (كما في الورم مثلاً) عملية تتطلب دقة كبيرة بغية الحيلولة دون أذية فروع العصب الوجهي.

  1.   الوريد الصدغي السطحي و الوريد الفكي  :

ينفذان داخل الغدة مرافقين كل منهما شريانه، و يتحدان ضمن الغدة ليشكلا الوريد خلف الفكي السفلي الذي يتوضع في الغدة بين فروع  العصب الوجهي في السطح و الشريان السباتي الخارجي (الظاهر) في العمق.

 ينبثق هذا الوريد الأخير قرب النهاية السفلية للغدة النكفية، و يسهم بطريقة متبدلة في تشكيل الوريد الوداجي الخارجي (الظاهر)، هذا التشكيل الذي يتم مباشرةً تحت الغدة أو داخلها أحياناً.

  1. الشريان السباتي الخارجي (الظاهر):

يدخل الغدة عبر وجهها الخلفي، حيث يعطي مباشرةً الشريان الأذني الخلفي، الذي يعود ليخرج من الغدة عبر وجهها الخلفي. ينقسم الشريان السباتي الظاهر ضمن الغدة إلى فرعيه الإنتهائيين، وهما:

  • الشريان الصدغي السطحي  : الذي يعطي الشريان المعترض الوجهي، ثم يخرج من قاعدة الغدة.
  • الشريان الفكي: الذي يخرج من الامتداد الإنسي للوجه الأمامي و يتجه نحو الأمام ماراً إلى العمق من عنق الفكي السفلي. &

image-20200218214047-3

**القناة النكفية **

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن