الآفات الزراعية التي تصيب نبات الفول – الأمراض الفطرية

1- أعفان وذبول الجذور:

وهي تظهر في الأراضي الثقيلة أو سيئة الصرف حيث تكون الفطريات متوطنة في التربة أو تنقل إليها مع البذور المصتبة وبقاا النباتات وتبقى في التربة حية لمدة طويلة .

يسبب هذه الأمراض مجموعه من الفطريات الكامنه فى التربه أو يصعب تحديد الفطر المسبب لهذه الامراض ومن هذه الفطريات Pythium sp Fusarium oxysporum, Fusarium Rhizoctonia solani الفطريات المسببة لأعفان الجذور متوطنة في التربة ويمكن بقائها حية لمدة طويلة في وجود الرطوبة الأرضية، وقد تنتقل عن طريق حبيبات التربة ومياه الري والرياح أو مع بقايا النباتات المصابة وأيضا مع البذور المصابة .

image-20201204145103-1

صورة توضح مرض عفن الجذور على الفول البلدي

أعراض الإصابة:

وتظهر الإصابة على هيئة اختناق متميز على الساق عند منطقة التاج وتؤدي إلى موت النباتات قبل أو بعد الإنبات. وقد يظهر على الجذر عفن أسود يمتد داخل الأنسجة وقد تتلون الأنسجة الخشبية في النباتات الذابلة. تظهر أعراض الإصابه فى صورة إصفرار واضح علي عدد قليل من الأوراق السفليه مع موت حوافها اوتلونها بالون البني ثم يلى ذلك موت كافه الاوراق علي النبات. من الأعراض الهامة أيضاً وجود عدد من النباتات المتقزمه. كذلك يظهر على جذور النباتات المصابه تعفن أسود قد يمتد إلى داخل قاعدة الساق إلا أن هذا التعفن يصيب نسيج القشره الخارجيه دون أن يتطفل على الأنسجة الخشبية الداخلية ويمكن التأكد من الإصابة بعمل قطاع طولي في النبات المصاب حيث يلاحظ تلون الأنسجة الخشبية بلون بني محمر، وهذا التلون هو أهم أعراض الذبول.

2- ذبول الفيوزاريم : Fusarium wilt

المسبب المرضي  Fusarium oxysprumوتتميز الأعراض بإصفرار الأوراق ثم لا تلبث هذه الأوراق أن تذبل ثم تصبح سوداء اللون. وعلى عكس مرض تعفن الجذور تبقى الأنسجة الخارجية سليمة وتتركز الاصابه في الأنسجه الناقلة الداخلية حيث يصبح لونها بني أو أسود وهذا التلوين قد يمتد إلى أعلى الساق.

image-20201204145104-2

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية