الآفات الزراعية التي تصيب نبات الفول – الأمراض الفيروسية

فيروس الإصفرار الميت للفول Faba bean necrotic yellows virus (جنس Nanovirus العائلة Nanoviridae ):

لوحظ فيروس FBNYV لأول مرة عام 1987 على محصول الفول، حيث سبب هذا الفيروس اصفرار وتقزم نبات الفول تارفق مع موت تدريجي للنبات (مكوك وآخرون، 1992)، وقد تم وصف هذا الفيروس بشكل مفصل باستخدام عزلات فيروسية. تتسم جسيمات هذا الفيروس بكونها متساوية الأبعاد Isometric، قطرها 18 نانومتر، والحمض النووي من نوع DNA دائري وحيد السلسلة، ويتكون المكنون الوراثي لهذا الفيروس على الأقل من سبعة أحماض نووية وحيدة السلسلة من نوع DNA بحجم 1000 قاعدة آزوتية/أساس قاعدي، وجميع هذه الأحماض النووية مغلفة بغلاف بروتيني من نوع واحد وزنه الجزيئي حوالي 22 كيلو دالتون (Katul et al., 1993, 1995, 1999, 1998, 1997). وقد و جد أن لهذا الفيروس علاقة سيرولوجية مع فيروس تقزم البيقية الحليبية(MDV) المعزول في اليابان (1996(Franz et al., ولهذا يعتقد بأن لفيروس FBNYV انتشاراً جغرافياً واسعاً يمتد من المغرب إلى اليابان.

أعراض الإصابة:

تتسم أعراض هذا الفيروس على نباتات الفول بالتقزم، وتصبح الأوراق المصابة ثخينة وسهلة الكسر وكأسية الشكل بالإضافة إلى ظهور اصفرار فيما بين العروق. ومع تقدم عمر النباتات المصابة تموت الأوراق المسنة، كما تؤدي الإصابة إلى عدم ظهور جذور أو أوراق أو أزهار جديدة، وإلى موت النبات في مرحلة لاحقة .

كما سبب هذا الفيروس اصفراراً وتقزماً على نبات الحمص والعدس والبازلاء وبعض الأنواع البقولية العلفية والبرية (مهنا، 1994(، وظهرت أعراض احمرار على بعض المدخلات الوراثية للعدس المزروع مثل بعض أنواع العدس البري (Ladizinsky odemensis Lens) مثل المدخل رقم ILWL 36 وبعض الأنواع البقولية العلفية مثل (Vicia bithynica L.)، و إلى تحول الأوراق إلى شكل إبري كما في النوعVicia grandiflora Scop. أو تشوه في شكل الأوراق مثل الحمص البري من النوع Cicer bijugum Rech.f. (مهنا، 1994).

لهذا الفيروس مدى عوائلي واسع حيث سجل طبيعيا في سورية على الفول و الحمص والعدس والبازلاء (Horn et al., 1995)، وعلى بعض المحاصيل البقولية الغذائية الصيفية مثل الفاصولياء واللوبياء (Franz et al., 1995). وفي دراسة أجريت في الأردن، وجدت بعض الأنواع النباتية التي لا تتبع العائلة البقولية قابلة للإصابة بهذا الفيروس مثل: الخبيزة البرية Malva parviflora L. والبامياء Al-Nsour, 1997) (Hibiscus esculentus L.)).

ينتقل هذا الفيروس بحشرات المن وتسهم حشرات المن التالية بنقله: من اللوبياء (Aphis craccivora Koch.)، من البازلاء الأخضر (Acyrthosiphon pisum Harris)، ومن الفول (Aphis fabae Scopoli). لا ينتقل هذا الفيروس بوساطة البذور أو بالإعداء الميكانيكي شأنه في ذلك شأن معظم الفيروسات الأخرى التي تنتقل بحشرات المن وتوجد في اللحاء.

يعتبر هذا الفيروس من أهم الفيروسات التي تصيب محصول الفول في الأردن ومصر ولبنان وسورية، ويحدث خسارة كبيرة في المحصول وبخاصة عندما تحصل الإصابة في عمر مبكر للنباتات حيث تسهم الظروف الطبيعة بدور كبير في انتشار وتوزع هذا الفيروس، فقد وجدت أعلى نسبة إصابة به في المنطقة الوسطى في مصر ووادي الأردن والمنطقة الساحلية من سورية وتركيا، وفي جميع هذه المناطق يكون الشتاء دافئاً ودرجة الحرارة لا تنخفض عن 5 مْ. وتتيح درجات الحرارة المناسبة لحشرات المن، الناقل الأساسي لهذا الفيروس، بالتكاثر والنشاط وبالتالي انتشار الفيروس.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام