المركبات النيتروجينية:

من المعتقد أن جميع صور النيتروجين في البيئة المائية تعتبر من المركبات السامة للأسماك، وإن كانت الأمونيا أشدها خطورة. ويعتقد البعض أنه لا يوجد تركيز آمن للأمونيا حتى إن المستويات الضئيلة في حدود 0. 1 ملجم /التر يجب أن تثير الانتباه. ويقل التركيز المميت للأمونيا الذي يقضي على كثير من أنواع الأسماك خلال 24 ساعة عن 3 ملغ /التر، أي ثلاثة اجزاء في المليون، أما الأمونيوم NH4 فهو أقل سمية من الأمونيا بحوالي 75-100 مرة.

النتريت Nitrite:

النتريت NO2 هو الصورة المتأينة من أكسيد النيتروز ,HNO، ويمكن أن يكون ساماً مثل الأمونيا غير المتأينة وان كان متوسط التركيز المميت للكثير من أنواع الأسماك تبلغ حوالي 20 ملغ /التر في المتوسط (حوالي 13 ملغ /لتر بالنسبة لأسماك القط). ويعتبر تركيز النتريت حرجاَ إذا وصل في وحدات تربية الأسماك إلى 0.5 ملغ /لتر، وإن كان يتعدى هذا المستوى في كثير من أحواض تربية الأسماك ليصل إلى حوالي 5 ملغ /لتر وغالبا ما يكون هذا راجعا إلى النيترات في قاع هذه الأحواض نتيجة للنشاط اللاهوائي فيها.

النيترات :Nitrate

تعتبر النيترات، NO أقل الصور النيتروجينية خطراّ على الأسماك، التي يمكنها عادة تحمل تركيزات عالية منه دون حدوث مضاعفات تذكر. فتعريض أسماك قط القنيات Channel catfish لفترات زمنية طويلة عالية التركيز من نیترات الصوديوم Sodium nitrate (206 ملغ / لتر) لا يؤثر على معدل نموها، بل إن التركيزات المميتة من النيترات في بعض الحالات تتساوي تقريبا مع التركيزات القاتلة لملح الطعام. ولكن تعريض بويضات أسماك السلمون لمستويات عالية من النيترات يسبب بعض الآثار السليبة على الأجنة النامية فيها. ويتشابه الاثر السام للنيترات مع ذالك الخاص بالنيتريت فهو يعطل آليات نقل الأكسجين ويؤدي إلى إتلاف الأنسجة خلال عمليات التنظيم الأسموزي، غير أن آثاره السامة لا تحدث إلا عند التراكيز العالية والتي تتراوح عادة بين 1000 - 3000 ملغ/ليتر.

المحتوى الملحي Salinity:

يستخدم مصطلح الملوحة Salinity أو الكلورينية Chlorinity للتعبير عن محتوى الماء من الأملاح. والملوحة هي تقدير لكمية الأملاح الكلية الذائبة في لتر واحد من الماء، وهي إما أن تقدر بالغرام /لتر (أو كغ)، أو بعدد الأجزاء في الألف Parts per thousand( ppt) التي يعبر عنها بالرمز 0%. ويمكن تقدير الملوحة مباشرة باستخدام مقياس انكسار الأشعة Refractometer، أو مقياس التوصيل الكهربائي Conductivity meter، أو مقياس الكثافة النوعية للسوائل Hydrometer. وأهم الأيونات المنحلة في الماء هي الصوديوم والكلوريد،

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن