1 – القدم القفداء الروحاء Talipes Equinovarus:

يظهر هذا التشوه منذ الولادة، التشوهات الرئيسية في هذه الإصابة تتضمن: أخمص القدم بوضعية القفد + كامل القسم الخلفي للقدم بوضعية الفحج والقسم المتوسط والأمامي من القدم بوضعية التقريب والاستلقاء، ينكمش الجلد والنسيج الرخو في الربلة والطرف الأنسي من القدم.

تحدث هذه الإصابة بنسبة 2-1 بالألف من الولادات، الذكور أكثر إصابة من الإناث وتكون ثنائية الجانب في ثلث الحالات.

السبب المباشر غير معروف فقد يكون تشوه جنيني، بسبب توقف تطور القدم لسبب من الأسباب أو في حالات الاضطرابات والتشوهات العصبية كالقيلة السحائية أو الشوك المشقوق وتترافق مع بعض التشوهات الولادية، الحلقات المضيقة وفي بعض الحالات تعزا للوضعيات المضغوطة داخل الرحم، في حال عدم تصحيح هذا التشوه باكراً يحدث تشوه في نمو العظم الذي يكون دائماً حتى في حال العلاج فإنّ القدم تكون قصيرة والربلة تكون نحيلة.

الدراسة الشعاعية:على الصورة الأمامية الخلفية تؤخذ والقدم بوضعية العطف الراحي 30 درجة ومحور جهاز الأشعة باتجاه راحي 30 درجة نرسم خطوط زاوية كايت عبر المحور الطولي للعقب مواز للقشر الأنسي والخط الآخر مواز للقشر الوحشي للقعب في الحالة الطبيعية تكون الزاوية بينهما 40-20 درجة ويصبحا في حال القدم القفداء متوازيين تقريباً أمّا على الصورة الشعاعية الجانبية تؤخذ الصورة والقدم بوضعية العطف الظهري القسري، تكون الزاوية ما بين محور العقب والخط المواز للقشر السفلي للعقب حوالي 40 درجة في الحالة الطبيعية، في حال كانت أي زاوية أقل من 20 درجة فإنّ هذا يدل على تحدد في العطف الظهري للعقب.

العلاج:

من المفضل أن يبدأ العلاج باكراً ما أمكن من اليوم الأول والثاني بعد الولادة يعتمد في البداية على التمسيد والتمطيط التدريجي وتطبيق الشرائط اللاصقة لتثبيت الوضعية التي نحصل عليها أو من الممكن تطبيق الجبائر الجبسية الخفيفة والتي يتم تغييرها أسبوعياً، يتم تطبيق الجبائر وفق طريقة Ponseti هذه الطريقة تقسم إلى مرحلتين: مرحلة العلاج والحفاظ على الرد، يتم الرد التدريجي من خلال سلسلة من الجبائر التي تطبق على الطرف من رؤوس الأصابع إلى المغبن، تبدأ كل جلسة بالتمسيد التدريجي والتمديد لعدة دقائق ليتم تطبيق الجبس بوضعية الرد الأقصى للحفاظ عليه.

يتم الرد التدريجي وفق مخطط ثابت:

أولاً نصلح التقريب والتقوس في مقدم القدم ومن ثم نصلح الفحج في أخمص القدم، وأخيراً نصلح القفد في القسم الخلفي من القدم، من اختلاطات عدم اتباع هذا التسلسل تحويل التشوه إلى قدم الكرسي الهزاز Rocker-bottom بسبب العطف الظهري الباكر للقدم، يحتاج الإصلاح عادة إلى 5-6 جبائر تغير أسبوعياً ويرافقها في نهاية الطريق (عند تطبيق آخر جبس) تطويل وتر آشيل الذي يساعد في الحفاظ على الرد بوضعية فرط البسط الظهري.

يبقى الجبس النهائي لمدة 3 أسابيع والقدم بوضعية فرط الإصلاح (من العطف الظهري ل15 درجة والتبعيد لحوالي 70 درجة) بعد الانتهاء من الجبائر لابد من الحفاظ على وضعية الرد من خلال الأحذية الخاصة التي تصمم مع قضيب معدني بين الحذائين وتُلبس 23 ساعة في اليوم لمدة 3 أشهر ومن ثم ليلاً لمدة 3-2 سنوات. وضع الأحذية الطبية والجبائر المحافظة على الرد له أهمية كبيرة في منع النكس والوقاية منه.

العلاج الجراحي يهدف إلى تحرير الأنسجة التي تحدد حركة المفاصل (المحفظة المفصلية والأربطة) وتطويل الأوتار بحيث يسمح بوضع القدم بالوضعية السليمة، يتم تثبيت المفاصل المحررة بالجبس مع أسياخ كيرشنر لمدة 6-8 أسابيع مع الانتباه لإجراء التمارين الرياضية بعد الجراحة والاستمرار بنوع من الجبائر لحين المشي وحتى اكتمال النمو الهيكلي.

2 – تقريب أمشاط القدم Metatarsus adductus:

يتكون هذا التشوه من التقريب في القدم على حساب مقدم القدم بالنسبة لأوسط والقسم الخلفي من القدم وهو شائع كسبب من أسباب التدوير الداخلي لأصابع القدم، من الممكن أن يكون معزولاً أو أنه يشكل مرافق لتشوهات أخرى مثل القدم القفداء الفحجاء أو عسر التصنع في الجوف الحقي أو خلع ورك ولادي، تتدرج هذه الحالات من حالات

بسيطة: من الممكن فيها إجراء تحريك معاكس بحيث يعود مقدم القدم إلى الخط المتوسط وأكثر باتجاه الوحشي (فرط إصلاح التشوه).

متوسطة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن