1 – القدم المسطحة عند البالغين Flat-foot in Adults:

الصورة السريرية الأكثر شيوعاً وجود قدم مسطحة مرنة من دون سبب واضح لكن نلاحظ العديد من الأسباب كالليونة الرباطية، الالتحام بين عظام الرصغ، الإصابات الرضية، التنكس المفصلي، الاعتلال العصبي الذي يؤدي إلى عدم توازن عضلي.

من الأسباب الشائعة للقدم المسطحة المكتسبة المؤلمة هي الاضطراب الوظيفي في وتر العضلة الظنبوبية الخلفية الذي يصيب النساء في أوسط العمر مع وجود عوامل مؤهبة من السمنة، الداء السكري، الكورتيزونات أو بالجراحة أو من الممكن ملاحظة وجود عدة هجمات من الرضوض البسيطة المتكررة.

سريرياً يشعر المريض بألم على مسير وتر الظنبوبية الخلفية وينتشر إلى الوجه الانسي من الساق ويشعر المريض بالتعب في القدم ومع تمطط الوتر تأخذ القدم الوضع الأخمصي الروحي وتعطي مظهر للقدم المسطحة ومع ازدياد تشوه القدم يسوء الألم في اللفافة الراحية ويبدأ القسم الخلفي من القدم بالارتباط بالشظية.

الآلية المرضية: إنّ وتر العضلة الظنبوبية الخلفية من العضلات القوية التي تمتلك مسير قصير وهي ذات قوة ميكانيكية كبيرة وتعمل على الانقلاب الداخلي للقدم وتحافظ على القوس الأنسية، من الممكن أن يصاب هذا الوتر بالالتهاب والانقطاع، يحصل عادة الانقطاع في المنطقة ذات التروية الدموية الضعيفة في الوتر، مع تطاول الوتر يضعف الانقلاب الداخلي للقدم.

الفحص السريري: يلاحظ وجود مضض على مسير وتر الظنبوبية الخلفية خلف الكعب الأنسي وإنّ التشخيص الواضح لانهدام القدم يكون من خلال النظر للقدم من الخلف حيث يتم التقييم الجيد للروح الأخمصي وتكون الأصابع متجهة نحو التبعيد لتعطي مظهر (رؤية عدد كبيرة للأصابع) من خلال هذه الرؤية الخلفية.

من الصعب على المريض الوقوف على رؤوس الأصابع على قدم واحدة لضعف وظيفة العضلة الظنبوبية الخلفية في تثبيت القدم وإجراء الانقلاب الداخلي للأخمص مما يضعف وتر آشيل في الوقوف على رؤوس الأصابع.

الدراسة الشعاعية:

تظهر الصورة الشعاعية مع حمل الوزن اضطراب في محاور القدم ويظهر الرنين المغناطيسي والإيكو التغيرات الوترية.

العلاج:

في المراحل الباكرة نعتمد على الراحة النسبية (عكازات) والضبانات الطبية والمشدات الطبية مع العلاج الدوائي بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي قد تكون فعالة، يقترح البعض حقن الكورتيزون في غمد الوتر، لكن من المرفوض تماماً الحقن داخل الوتر لأنه سيؤدي إلى انقطاعه.

الأجهزة المقومة التي تهدف لتعديل وتصحيح ميكانيكية القدم وتساعد في تخفيف الألم بشكل كبير وتساهم في علاج العديد من التغيرات المرافقة لحالات تسطح القدم كتنكس المفصل المشطي السلامي، الألم تحت رؤوس الأمشاط، الألم في القوس الأنسية.

العلاج الفيزيائي يفيد العلاج الفيزيائي الموضعي في تخفيف الألم كما يفيد تقييم التغيرات التي تحدث في القدم من قبل المختص بأمراض القدم في التخفيف من تطورها وتأثيرها.

الجراحة: في حال فشل العلاج المحافظ في السيطرة على الألم نتجه للعلاج الجراحي الهادف إلى تخفيف الضغط، استئصال الغشاء الزليل، تصنيع الأوتار الذي يتشارك في الكثير من الأحيان مع خزع العقب لحماية الوتر وتحسين مسيره بينما في حال وجود تنكس في المفاصل من الممكن أن نلجأ للإيثاق الثلاثي طبعاً لا يشمل الإيثاق الثلاثي مفصل الكاحل.

2 – القدم المقعرة Pes cavus (high-arched feet):

يكون القوس الأنسي في هذه الحالات في القدم مقوس أكثر من الطبيعي وغالباً ما يترافق مع تمخلب في الأصابع clawing of the toes يشاهد ما يشابه هذا التشوه في الاضطرابات العصبية التي يحدث فيها شلل في العضلات الصغيرة في القدم مما يدفعنا للاعتقاد بأن كل أنواع القدم المقعرة يعود إلى نوع ما من عدم التوازن العضلي.

تتحرك الأمشاط بالاتجاه الأخمصي ويزداد ارتفاع القوس الأنسية، غالباً ما يحدث انقلاب داخلي في الأخمص مع انكماش في النسج الرخوة في الاخمص، من الممكن تشكل الأثفان تحت رؤوس الأمشاط حيث يشكو المريض الألم، من الأسباب الأخرى الأسباب الخلقية كاعوجاج المفاصل الولادي لكن السبب الأكثر شيوعاً هي الاضطرابات العصبية العضلية المكتسبة كشلل الأطفال أو العصبية الخلقية كالحبل الشوكي المربوط وفي بعض الحالات النادرة تشاهد بعض الرضوض والحروق وتناذر الحجرات وتقفع فولكمان.

الأسباب العصبية العضلية في القدم المقعرة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن