تختلف الأقدام بين البشر بشكل كبير فقد يكون القوس الأنسي اقل أو أكبر ارتفاعاً من دون أن يكون ذلك مرضياً ولكن القدم المسطحة تعرف بانهدام في قمة القوس الأنسية الذي يلامس الأرض.

يكون الكعب بوضعية الروح valgus مع اتخاذ المفصل ما بين مؤخر القدم وأوسط القدم وضعية الكب، تختلف المشاكل التي تصيب القدم المسطحة مع اختلاف العمر.

– القدم المسطحة عند الأطفال والمرهقين Flat-foot in children and Adolescent:

هذه الإصابة شائعة عند الأطفال وتسبب الأرق للأهل والعائلة وتقسم عادة هذه الإصابة إلى عدة أنواع:

القدم المسطحة المرنة Flexible flat- foot: تشاهد بشكل طبيعي عند الأطفال في بداية المشي وتختفي تدريجياً خلال السنوات القليلة التالية، في بعض الحالات القليلة من الممكن أن تستمر خلال سنوات البلوغ.

من الممكن استعادة القوس الأنسية من خلال العطف الظهري لإبهام القدم (يسمى اختبار جاك)، في معظم الحالات نلاحظ وجود نوع من الرخاوة الرباطية عند المرضى أو ورود قصة عائلية لتسطح القدم.

القدم المسطحة القاسية Rigid or stiff flat foot: إنّ عدم قابلية تصحيح التشوه بشكل منفعل يدفع الطبيب للانتباه بوجود إصابة أخرى خفية، عند الأطفال الصغار بعد الولادة القعب العمودي الخلقي أمّا عند الأطفال الأكبر عمراً فلا بد من التفكير بالالتحام الرصغي tarsal coalition، الإصابات الالتهابية في المفاصل، الاضطرابات العصبية.

القدم المسطحة التعويضية Compensatory flat-foot: على سبيل المثال في حالات قصر وتر آشيل أو حالات القفد الثابت يحدث انقلاب داخلي تعويضي في القدم، حالات الدوران الخارجي للطرف السفلي فإنّ وزن الجسم سيقع على القسم الأنسي من الكاحل والقدم دافعاً إياه نحو الروح (شكل تشارلي تشابلن).

التقييم السريري:

بالرغم من عدم وجود ما يقلق لابد من أخذ القصة السريرية وإجراء الفحص السريري بشكل جيد، مراقبة كعبي (أخمصي) القدمين للطفل وهو بوضعية الوقوف من الخلف وملاحظة هل الاخمصين بوضعية الاعتدال أو بالروح valgus ثم نطلب من الطفل الوقوف على رؤوس الأصابع وملاحظة هل يحصل انقلاب داخلي في القدم عند الوقوف أو لا، هذا الاختبار يدل على فعالية العضلة الظنبوبية الخلفية وعلى حركة المفصل تحت القعب Subtalar joint من ثم نطلب من المريض المشي ونلاحظ هل المشية متناسبة مع عمر المريض؟ هل يظهر وتر آشيل مشدوداً خلال المشي؟ هل القدم في مرحلة السكون ( stance phase من دورة المشي) تلامس الأرض بشكل مسطح؟ بالجس نحدد وجود أو عدم وجود المضض الذي يدل على الالتهاب المفصلي أو الانتان المفصلي، نبحث عن وجود التشوهات العصبية التي قد تسبب قصر في وتر آشيل، نقوم بمحاولة تصحيح وضعية القدم بواسطة الحركات المنفعلة، ونجري اختبار جاك للتفريق بين القدم المسطحة اللينة والقاسية.

القدم التشنجية الشظوية peroneal spastic flat-foot:

مع تقدم العمر عند المراهقين من الممكن ملاحظة وجود قدم مسطحة قاسية مؤلمة تكون فيها العضلات الشظوية والعضلات الباسطة متشنجة.

تظهر الدراسة الشعاعية بالصور والطبقي المحوري وجود درجات مختلفة من الالتحام العظمي بين عظام الرصغ، الشكل الأشيع يكون ما بين العقب والقعب Talocalcaneal، العقبي الزورقي Calcaneonavicular ،القعبي الزورقي Talonavicular.

يكون التشوه وراثياً وقد يكون ظاهراً من الولادة لكنه لا يكون عرضياً إلا عندما تزداد قساوة الالتحام ما بين العظام ويتحول إلى نسيج عظمي، يشكو الطفل الذي يكون في بداية المراهقة من ألم في القدم المسطحة، يعود الألم للجهد الغير طبيعي أو حتى الكسر في هذه الوصلات العظمية الشاذة بين العظام. يتأكد التشخيص من خلال إجراء الدراسة الشعاعية البسيطة والطبقي المحوري ولا بد من نفي وجود إصابات مفصلية التهابية أو انتانية في القسم المتوسط والخلفي من القدم.

الدراسة الشعاعية للقدم المسطحة:

لا داعي لإجراء صورة للقدم المسطحة المرنة، أمّا في الأقدام العرضية (فيه يبوسة مفصلية وألم) فلا بد من إجراء الصور الأمامية الخلفية للقدم بالوقوف +صورة جانبية + صورة مائلة والتي تساعد في تشخيص السبب فنلاحظ وجود البروزات العظمية على العظم الزورقي، يعتبر الطبقي المحوري أكثر أهمية في تشخيص الالتحام العظمي.

من الممكن الاستفادة من الومضان العظمي في حالات الانتان المفصلي أو تشخيص وجود الورم العظمي العظماني في المكان.

العلاج:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن