**عضلات القائمة الحوضية**

&21-العضلات القابضة الثاقبة للأصبع الثانية و الثالثة و الرابعة و كلها تخص الطيور و منشؤها الرابط الركبي الوحشي و الرباط الرضفي و الوتر الشاهل و كذلك من عنق القصبة و الشظية و يخترقها من السطح الغائر وتر العضلة القابضة الإصبعية الغائرة و العضلات المثقوبة و تنتهي هذه العضلة على قاعدة السلامية الأولى للأصبع الثلاث الأمامية.

22-العضلة القابضة للإصبع الثانية :

تنشأ هذه العضلة عند الطيور المائية من الرباط الفخذي الشظوي الخارجي و من رؤوس الشظية و تندمج في السطح الأخمصي و الوحشي للسلامية الأولى و الثانية للإصبع الثانية بعد أن يخترقها وتر العضلة الغائرة المخصصة للإصبع الثانية.

-عند مستوى قاعدة الإصبع حيث ينتهي وتر العضلة الثاقبة الثانية :

23-العضلة القابضة الثاقبة و المثقوبة للإصبع الثالثة :

تنشأ من عرف القصبة أو من رؤوس القصبة و الشظية عند الدجاج يزداد تطورها و ليس لهذه العضلة تطور و ليس لهذه العضلة مثيل عند الثديات و تندمج هذه العضلة على شكل شوكي عند قاعدة و رؤوس السلامية الثانية و الثالثة للإصبع الثالثة بعد أن يخترق وتر العضلة القابضة الثاقبة للإصبع الثالثة و وتر العضلة الغائرة.

24-العلضة الغائرة أو الثاقبة :

تنشأ من السطح الأخمصي للقصبة و الشظية على شكل ثنائي الريشة يستقبل الرأس الثاني من السطح الخارجي للقمة الفخذية الوحشية و ينتهي على الإصبع الثانية و الثالثة و الرابعة مشتركة مع وتر العضلة الباسطية الإبهامية القصيرة و تقابل هذه العضلة المزدوجة العضلة القابضة الإصبعية الغائرة عند الثديات.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن