الجيب حول السني: هو حالة مرضية تتصف في زيادة بعمق الميزاب اللثوي.

التصنيف:

يمكن أن يزداد عمق الميزاب اللثوي نتيجة حركة الحواف اللثوية تاجياً أو نتيجة الانزياح الذروي للارتباط البشروي أو نتيجة للمشاركة بين العمليتين وبالتالي يمكن تصنيف الجيوب كما يلي:

- الجيب اللثوي (الكاذب) gingival pocket:

يتشكل هذا النوع من الجيوب نتيجة الضخامة اللثوية دون تخرب النسج حول السنية حيث يزداد عمق الميزاب اللثوي نتيجة الزيادة في كتلة اللثة.

- الجيب حول السني (الحقيقي) periodontal pocket:

يتشكل هذا النوع من الجيوب نتيجة تخرب النسج الداعمة حول السنية اذاً يوجد تؤدي الزيادة في عمق الجيب حول السني إلى تقدم التخرب في االنسج الداعمة حول السنية وتراجع لثوي ومن ثم حركة الأسنان وفي النهاية سقوطها.

- الإمراضية Pathogenesis:

تنشأ الجيوب حول السنية عن العضويات الدقيقة ومنتجاتها التي تحدث تغيرات نسيجية مرضية تؤدي لزيادة عمق الميزاب اللثوي حيث يبدأ تشكل الجيوب بتغير التهابي في النسيج الضام لجدار الميزاب اللثوي نتيجة اللويحة الجرثومية.

يتلو ذلك تشكل نتحة التهابية خلوية وسائلة وهي التي تحدث تغيرات تنكسية degeneration في النسيج الضام المحيط بما فيه من ألياف لثوية.

تتطور بعد ذلك منطقة من الألياف الكولاجينية المتخربة تتوضع ذروياً بالنسبة للارتباط البشري ومن ثم تصبح هذه المنطقة مأهولة بالوذمة والخلايا الالتهابية.

- هناك نظريتان لشرح آلية تخريب الكولاجين:

1) الأولى:

تقترح أن تخرب الكولاجين يحدثه الكولاجيناز والأنزيمات الحالة الأخرى وهما اللذان ينتجهما الكريات البيضاء متعددة النوى polymorphonuclear والبالعات الكبيرةmacrophages.

2) الثانية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن