تستعمل اليوم أنواع مختلفة ومتعددة من الأجزاء التعويضية في الزرع السني، حيث أن زيادة عدد المرضى والمراجعين أدى إلى تطور حاجات ومتطلبات وظيفية وتجميلية عديدة، كما أن زيادة عدد الأطباء الممارسين للزرع وزيادة عدد الشركات المصنعة والتنافس فيما بينها كل ذلك زاد عدد الخيارات التعويضية وبالتالي زادت وتطورت أجزاء التعويضات فوق الزرعات، ويمكن القول أن الدعامات تمثل الجزء التعويضي الأكثر أهمية لتأمين نجاح الزرعة السنية فهي ترتبط مع الزرعات مباشرة وتمر عبر النسج الرخوة إلى الحفرة الفموية، وتعمل كدعامات لربط البنى الفوقية أو المتوسطة بكافة أشكالها.

تعرف الدعامة بأنها جزء يمتد عبر النسج اللثوية المغطية للزرعات ويتثبت على سطح الزرعة وللدعامات نوعين خلال فترة المعالجة: دعامة الشفاء وهي الدعامة التي توضع خلال فترة شفاء اللثة، والدعامة النهائية وهي الدعامة التي تعمل كجزء وسيط بين الزرعة والتعويض النهائي لتثبته على سطح الزرعة، وهي مجال بحثنا الآن.

أنواع الدعامات:

تصنف الدعامات تصنيفات متعددة حسب استخداماتها وشكلها والمادة المصنوعة منها:

- تصنيف الدعامات حسب شكلها:

- الدعامات المستقيمة: وهي دعامات مستقيمة أو ذات زاوية (٠) درجة، تستطب للتعويضات المحمولة على الزرعات سواء المفردة أو المتعددة وصولاً إلى التعويضات لكامل القوس، وذلك عندما يكون وضع الدعامات متوازياً أو وفق المحور الطولي للزرعة.

وإذا لم تكن متوازية يمكن تحضيرها بشكل بسيط لتأمين التوازي بين الدعامات وإما أن تكون هذه الدعامات مؤلفة من قطعتين أو من قطعة واحدة، وللدعامات المستقيمة أطوال وأقطار مختلفة.

- الدعامات ذات الزاوية: وهي دعامات ذات زوايا أو ميلان من ١٠ - ٣٠ درجة، وغالبيتها مؤلفة من قطعتين هما جسم الدعامة وبرغي التثبيت، حيث تسمح بتوضع الدعامة على الزرعة مباشرة ثم يتم شد البرغي ليصار إلى تثبيتها بشكل كامل على الزرعة.

وقد تتألف من ثلاث قطع هي عنق الدعامة - جسم الدعامة - برغي التثبيت، ولكن من الصعوبة التعامل معها سريرياً، وبعضها القليل جداً يتألف من قطعة واحدة وتسمى (Morse - Taper).

- يمكن تعديل الدعامات ذات الزاوية سريرياً أو مخبرياً بإجراء تحضيرات مناسبة.

وللدعامات ذات الزاوية أنواع مختلفة حسب الأطوال والأقطار والزوايا المطلوبة ومنها ما يأتي جاهزاً ومنها ما يأتي قابلاً للصب، وللأخيرة عدة فوائد منها إمكانية التعديل حسب الطول والمحور والزاوية المناسبة ولكن من أهم مساوئها الكلفة الزائدة والحاجة إلى دقة ومهارة عالية كما أن انطباق الدعامة النهائي على الزرعة غير دقيق وغير محكم.

تصنيف الدعامات حسب المادة المصنوعة منها:

- الدعامات المصنوعة من المعدن: وهي دعامات جاهزة من مادة التيتانيوم أو الذهب، لها مواصفات الدعامة كاملة ولها خواص ميكانيكية جيدة، ولهذه الدعامات أقطار مختلفة حسب الأسنان المعوضة عنها، كما أنها قابلة للتحضير أو التعديل باستعمال أدوات عالية السرعة إما من قبل الطبيب أو التقني.

- الدعامات المصنوعة من السيراميك: وهي دعامات مصنوعة من مادة سيراميكية، مما يؤمن لها مظهراً جمالياً عالياً والتاج النهائي يجب أن يكون أيضاً من السيراميك الكامل ويتم التثبيت بإسمنت راتنجي.

والميزة الرئيسية لهذه الدعامة غياب المعدن منها والذي يجب أن يغطى عادة من خلال التعويض النهائي أو من خلال اللثة، وعادة ما تكون هذه التغطية صعبة في حالات اللثة قليلة الثخانة من الناحية الدهليزية أو في حالات الزرعات السطحية غير المغمورة باللثة.

- إن هذه الدعامة غير مناسبة في حالات الميلان الزائد بسبب خطورة انكسار السيراميك في المناطق الرقيقة جداً، كما أنه في الحالات ذات اللثة الثخينة أو الزرعات العميقة وفي المناطق غير التجميلية تبقى الدعامة المعدنية هي الخيار الأول لخصائصها الميكانيكية.

- الدعامات المصنوعة من مادة بلاستيكية: بحيث تستخدم لصنع التعويضات المؤقتة عليها في بعض الأنظمة، أو تكون مهيئة لتكون قابلة للصب، حيث تشمع هذه الدعامة وتكسى وتصب بعد تأمين الشكل والميلان الملائم.

تصنيف الدعامات حسب كيفية صنعها:

الدعامات الجاهزة: هناك عدة زرعات لها دعامات جاهزة ومصنوعة مسبقاً وعادة ما تكون من التيتانيوم أو من السيراميك.

تتألف هذه الدعامات عادة من قسمين: الدعامة التي تدخل في سطح الزرعة، وبرغي الدعامة المنفصل الذي قد يكون من التيتانيوم أو الذهب ويثبت بقوة ٣٢ نيوتن.سم وسطياً.

لهذه الدعامات ارتفاعات مختلفة مع طوق أو عنق أملس يمتد من رأس الزرعة إلى حافة التاج.

يجب أن تتوضع الدعامة وتستقر في مكانها قبل وضع البرغي، ويتم ذلك بوجود قسم في نهاية عمق الزرعة يكون مضاداً للدوران يمنع دوران الدعامة على الزرعة.

أما الجزء التاجي من الدعامة فيجب أن يؤمن ثباتاً كافياً وشكلاً مقاوماً للتاج المثبت بالإسمنت على الدعامة. تثبت هذه الدعامة على المثال الجبسي النهائي وتعدل لإعطائها الشكل المناسب للتاج النهائي.

الدعامات القابلة للصب: تتميز هذه الدعامات بأنها قادرة على حل مشاكل وضعيات الزرعات المعقدة.

يوضع نموذج الدعامة على المثال الجبسي ثم يشمع ويكسى ويصب بمادة الذهب أو التيتانيوم حيث تعدل زاوية وميلان الدعامة ويغير محور التعويض النهائي حسب محور الزرعة، ومن أهم سيئاتها أنها بحاجة إلى إجراءات عملية إضافية ومكلفة وحساسة، كما تبين أن الدعامات المعالجة ميكانيكياً تبدي انطباقاً أدق مقارنة مع الدعامات البلاستيكية القابلة للصب.

الدعامات المصنعة بالحاسب: يتم صنع هذه الدعامات باستخدام تقانةCAD-CAM ، حيث يوضع المثال النهائي في ناسخة وتقرأ معلومات عن مكان وميلان الزرعة الكترونياً حسب وضعية التعويض النهائي، ثم وباستخدام برنامج حاسوبي تصنع الدعامة المناسبة من التيتانيوم وتظهر بأبعادها الثلاثة.

مواصفات الدعامات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان