القمل:

القمل من الحشرات عديمة الأجنحة الماصة للدم، جسمه مسطح أمامياً خلفياً وتبدو عيناه كبقعتين سوداويين في كل جانب من الرأس وتكون الأجزاء الفموية في الرأس منطوية للداخل في حالة الراحة.

لون القمل رمادي أو بني فاتح عادةً ويعيش على الأشعار أو على الثياب مستعيناً بمخالبه الشبيهة بالملاقط التي يشكل كل منها حلقة بقطر الشعرة تقريباً.

هناك جنسان من القمل الذي يتطفل على الإنسان هما:

  1. القمل (ويشمل قمل الجسد وقمل الرأس).
  2. وقمل العانة.

التمييز بين الجنسين:

يتم التمييز بين قمل الجسد وقمل الرأس بالحجم فقمل الجسد أكبر (4.5مم) من قمل الرأس (3.5 مم) كما أنه أفتح لوناً من قمل الرأس.

ويعتمد التمييز بين أنواع القمل على وجود القضيب عند ذكر قمل الجسد والرأس والفرج عند الأنثى (لقمل الجسد أو الرأس أو العانة) الذي يبدو كانخفاض للداخل في مؤخرة الحشرة للتفريق بين الجنسين.

وكثيراً ما تشاهد بيضة ضمن جسم الأنثى مما يسهل التعرف عليها وتكون النهاية الخلفية لها مقبببة ليس فيها أي انخفاض أو ثلم عند قمل العانة.

إضافةً لذلك وبالنسبة لقمل العانة تحمل القطعتان البطنيتان الأخيرتان من الجسم استطالتين جانبيتين فقط عند الذكر بينما نجد عند الأنثى أن القطع الأربع الأخيرة تحمل أربع استطالات جانبية ويساعد ذلك أيضاً على التفريق بين الجنسين.

دورة الحياة:

تضع الأنثى بيوضها التي تسمى بالصئبان على قاعدة الأشعار أو خيوط الثياب حسب النوع (تضع أنثى قمل الرأس 300 بيضة طيلة فترة حياتها بالمقابل تضع أنثى قمل العانة 30 بيضة فقط)، إذ تلتصق بالأشعار بشدة بوساطة مادة مخاطية لاصقة تفرزها الأنثى قبيل وضع البيضة.

وفي حالة قمل الرأس على سبيل المثال تتوضع هذه البيوض على قاعدة الشعرة، قريباً من فروة الرأس وتبتعد شيئاً فشيئاً عن فروة الرأس مع نمو الشعرة.

وهذه البيوض بيضاء إلى صفراء اللون ويبلغ طولها 0.8 ملم ولها غطاء ذو ثقوب للتنفس.

وتستغرق دورة الحياة من البيضة وحتى البالغة 20 يوماً تقريباً.

تساهم قلة العناية بالنظافة الشخصية في تكاثر القمل كالشعر الطويل المهمل (قمل الرأس) والفقر والحروب ومعسكرات اللاجئين والسجون والازدحام وعدم تبديل الثياب (قمل الجسد) والاختلاطات والحرية الجنسية (قمل العانة).

خواص القمل:

  • يتغذى القمل (الحوراء والبالغة) بالدم عدة مرات في اليوم.
  • ولا يمكنه الابتعاد عن مضيفه إذ يموت بسرعة خلال 1-2 يوماً من إبعاده عنه.
  • لا يحتمل تبدلات الحرارة (ارتفاعاً في حالات الحمى أو انخفاضاً عند موت مضيفه) فينقل عندئذ إلى مضيف جديد حرارته مناسبة.

يتم تصنيف هذه الحشرات تبعاً لتموضعها إلى قمل الرأس والجسد والعانة لكل منها خصائصه المهمة.

وكما ذكر أن القمل طفيلي خارجي ينتمي لرتبة العزالى عديمة الأجنحة.

قمل الرأس:

يمكن أن يبقى حياً حتى 30 يوماً على رأس المصاب شرط استمرار تناوله للدم.

يصيب الأطفال وبخاصة الإناث لكثرة حدوث تماس بين أشعار رؤوسهن وهو أكثر أشكال القمل شيوعاً ويتوضع القمل وبيوضه على أشعار الرأس.

الأعراض:

يشعر المريض بحس دغدغة نتيجة وجود شيء ما يتحرك في الشعر والعرض المهم هو الحكة في فروة الرأس كارتكاس تحسسي (أرجي) للعاب القمل الذي يحقنه أثناء الوجبة الدموية.

إلا أن الشكوى الرئيسة التي يراجع لأجلها المريض هي التقيح الجلدي الذي يصيب غالباً الناحية القفوية ويرافقه ضخامة عقد لمفية ناحية.

العدوى:

تتم بواسطة التماس المباشر بين الأشعار المصابة والسليمة خلال اللعب في المدرسة أو المنزل عن طريق الأمشاط الملوثة أو الهواتف الخلوية أو سماعات الرأس أو القبعات أو شرائط الشعر أو أغطية الرأس.

تشخيص القمال:

يتم تشخيص القمال برؤية القمل البالغ على فروة الرأس أو على أشعار المصاب أو رؤية الصئبان ملتصقة على الأشعار وهو الأكثر مصادفة وسهولة.

وإن لبعد الصئبان عن فروة الرأس أهمية تشخيصية ملحوظة فإذا كانت هذه الصئبان لا تبعد أكثر من 6 ملم عن فروة الرأس فإنها تدل على خمج فعال وإن الصئبان حية ومعدية أما إذا كانت تبعد أكثر من 6 ملم عن فروة الرأس فيدل ذلك على خمج قديم وبأن الصئبان غير معدية.

وعند تطبيق أشعة وود تتألق الصئبان بلون أزرق شاحب ويجب تمييزها عن الوسوف التي تعرف باسم قشرة الرأس والتي تكون سهلة الانفكاك وذات أشكال مختلفة.

قمل الجسد:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية