رتبة البرغوثيات:

الوصف الظاهري:

البرغوثيات طفيليات خارجية مؤقتة غير نوعية عادةً، ليس لها أجنحة تقيس 1.5-3.3 مم توجد في شقوق الأرض لكنها تتطفل على الإنسان في كسائه وعلى الحيوانات والطيور في ريشها لفترة قصيرة تتغذى خلالها على امتصاص الدم ثم تغادرها بعد ذلك إلى أعشاشها.

تتناول البراغيث عادة الدم بكميات كبيرة أثناء فترة الامتصاص العادية لذا يطرح جزء كبير من الدم غير المهضوم مع برازها.

كما أنها طفيليات غير نوعية بالثوي حيث تهاجم أي ثوي من الحيوانات الثدية أو الطيور أو الإنسان لامتصاص الدم أما التطور فهو كامل.

الشكل:

الجسم مضغوط من الجانبين ومغطى بدرع كيتيني صلب ويحمل زوائد عديدة وأشواك وأشعار متجهة للخلف، كما أنها صغيرة الحجم وذات لون بني محمر وتساعد في الحركة على المضيف.

ويتألف الجسم من رأس وصدر غير منفصلة عن بعضها بوضوح وتفضل البراغيث العيش في الجو الرطب والدافئ.
للبرغوث ثلاث أزواج من الأرجل تنتهي بزوج من المخالب في كل رجل والفم مزود بشفرات مثلمة تشبه المنشار حيث يقوم بجرح الجلد ومن ثم يفرز فمه مادة لعابية تمنع تخثر الدم ويمد أنبوباً دقيقاً لدم المضيف ويشرب حتى يرتوي.

مكونات الجسم:

يتألف جسم البرغوث من رأس وصدر وبطن:

  1. الرأس:

مثلثي الشكل له 3حواف علوية وسفلية وخلفية قفوية ويحمل أجزاء الفم الثاقبة الماصة ويحمل أزواجاً من اللوامس الفكية وزوجاً من قرون الاستشعار التي تتوضع وتنسحب في حفر خاصة بها على جانبي الرأس.

أما العيون قد تكون موجودة عند بعض أنواع البراغيث بشكل زوج من العيون البسيطة أو قد تكون مختفية عند بعض الأنواع الأخرى وقد يحمل الرأس أمشاطاً كالمشط الوجني وأشعاراً قفوية.

  1. الصدر:

ويتألف من ثلاث قطع يرتكز عليها المشط الصدري ويحمل الصدر ثلاثة أزواج من الأرجل التي يعد الخلفي المستخدم في القفز أطولها وبعض الأنواع تقفز إلى ارتفاع يبلغ 30 سم.

  1. البطن:

مؤلف من عشر قطع تكون الأخيرة منها ضامرة وتزود التاسعة منها بصفيحة حساسة تسمى الكفيل وبأشعار تعد بمثابة عضو حسي.

ويتميز الذكر بوجود قضيب حلزوني وإن الحافة العلوية للبطن مستوية أو مقعرة أما بالنسبة للأنثى فتحتوي على محفظة منوية بشكل الفاصلة كما تكون الحافلة العلوية للبطن محدبة ويكون كلا الجنسين ماصاً للدم.

الانتشار:

يوجد على الأقل 2500 نوع من البراغيث تم وصفها في أنحاء العالم، 100 منها موجودة في أوروبا الوسطى.

البرغوثيات غير نوعية بالنسبة للثوي ويمكن أن تتطفل على الإنسان أنواع البراغيث التي تتطفل على الحيوانات كبراغيث الكلاب والقطط.

أنواع البراغيث والتمييز بينها:

البرغوث المهيج (برغوث الإنسان):

يتميز البرغوث المهيج بخلوه من الأمشاط ورأس مثلثي الشكل ووجود شعرة قفويه واحدة خلف الرأس وشعرة عينية واحدة أمام العين وأسفلها.

يقيس الذكر (2-2.5) مم والأنثى (2.5-3.5) مم، وصل ارتفاع قفزته إلى 30 سم.

برغوث الكلب:

يتميز بنشاط وجني وبأن طول الشويكة الأولى يبلغ نصف طول الشويكة الثانية كما أنه يحمل مشطاً صدرياً آخر وتكون مقدمة الرأس المثلثي مدببة تماماً.

برغوث القط:

وهو نوع يشبه برغوث الكلب إلا أن مقدمة الرأس تكون منبسطة وللشويكتين الأولى والثانية من المشط الوجني الطول نفسه وتصل قفزته إلى ارتفاع 34 سم.

برغوث الجرذ المداري:

يشبه برغوث الإنسان إلا أن الشعرة العينية تقع أمام العين وفوقها وهناك صف من الأشعار القفوية وهو ناقل لمرض الطاعون.

البرغوث الوالج:

يوجد في افريقيا الاستوائية وفي أمريكا الجنوبية والوسطى، يسمى ببرغوث الرمل ويبلغ طوله 1 مم وهو ذو رأس زاوي.

ولا ينقل أي عوامل ممرضة يتواجد عند الإنسان بين أصابع اليد أو الرجل أو تحت الأظافر.

يعتمد على وجود الأمشاط الرأسية في التمييز بين البرغوث الحيواني والبرغوث البشري.

دورة حياة البراغيث:

تفضل البراغيث العيش في

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام