المتورقة البوسكية buski  Fasciolopsis:

الانتشار والتوزيع الجغرافي:

تنتشر إصاباتها في الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا، و =يبلغ عدد المصابين بها حوالي 10 مليون نسمة، تصيب غالباً الأطفال في سن المدرسة أو في المناطق الفقيرة التي لا يتواجد فيها أنظمة صرف صحي مناسبة.  

الصفات الشكلية:

أكبر من المتورقة الكبدية، شكلها بيضوي تقيس 2*7 سم، محجمها البطني كبير، البيوض بيضوية الشكل تقيس 130*80 ميكروناً، لونها أصفر مسمر، لها غطاء، وتحتوي بداخلها على جنين غير ناضج.

image 2384

دورة الحياة:

تتوضع المتورقة البالغة في الأمعاء الدقيقة، وتطرح البيوض مع البراز ويخرج منها الطفيلي المهدب في الماء ليدخل في الثوي المتوسط (قوقع بلانوربيس Planorbis) ويتكاثر فيه معطياً الذوانب Cercaria التي تخرج من الحلزون بعد شهر، وتسبح في الماء ثم تتكيس على الأعشاب والنباتات المائية وخاصة كستناء الماء Chestnut متحولة إلى خلائف الذوائب.

يتم خمج الإنسان (الثوي النهائي) بتناوله النباتات الملوثة بخلائف الذوانب فتصل إلى الأمعاء حيث تتطور هناك إلى دودة كهلة خلال 30-25 يوماً تستقر في الأمعاء الدقيقة وخاصة العفج والصائم حيث تتثبت بوساطة محجمها البطني على مخاطية الأمعاء وتتغذى بمحتواها وتعيش فترة زمنية تقدر ب 6 أشهر تطرح خلالها البيوض مع البراز.

الأعراض السريرية:

تختلف الأشكال السريرية للإصابة حسب عدد الديدان الخامجة، فالإصابة الخفيفة تكون لا عرضية عادة، أما الإصابات الشديدة فتتظاهر ب:

- أعراض هضمية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن