المتورقة الكبدية:

المتورقة الكبديةHepatica  Fasiola تدعى أيضاً بدودة كبد الخراف fluke  liver sheep.

وهي طفيلي واسع الانتشار في كل أنحاء العالم حيث تشاهد في أمريكا الجنوبية وأوروبا (حتى جنوب فرنسا وبريطانيا) وآسيا وأستراليا وجنوب إفريقيا ودول حوض البحر المتوسط (منها سورية).

الثوي النهائي: المجترات (الخراف والأبقار والماعز والخيول) وكذلك الكلاب والقطط والطيور، ويصاب الإنسان بشكل عرضي، وتصاب الخنازير بشكل نادر.

الثوي المتوسط: الحلزون المبتور  trancutala   Lymnea، وهو أحد القواقع المائية.

مكان التوضع:  

تتوضع الدودة البالغة في الأقنية الصفراوية والمرارة وانسجة الكبد للإنسان والحيوانات المصابة، ويمكن أن تعيش حتى 12 سنة.

البيوض:  

تقيس 140 * 70 ميكروناً، بيضوية الشكل، لونها أصفر ذهبي إلى بني خفيف، ومزودة بوصاد (غطاء) في أحد قطبيها، وتحتوي بداخلها على جنين غير ناضج (خلية واحدة وخلايا محية فقط).

image 2382

الصفات الشكلية:

المتورقة البالغة:

لها شكل ورقة الشجر، طولها 3-2 سم وعرضها حوالي 1 سم، بنيه أو ترابية اللون، يوجد في مقدمة الجسم نتوء مخروطي الشكل وكتفان، ويضيق الجسم تدريجيا ليأخذ طرفها الخلفي شكل حرف (v).

يغطي السطح الخارجي بشرة ذات حراشف دقيقة أو نتوءات (تؤدي دوراً في إحداث الأذية النسيجية).

تحتوي في القسم الأمامي محجمين الأول فموي صغير (يفيد في التثبيت والتغذية)، والثاني بطني كبير مسدود يفيد في التثبيت فقط.    

 دورة الحياة:

تعيش المتورقة الكبدية في الأقنية الصفراوية منثنية على نفسها بشكل مخروط، وتتغذى بالصفراء والبقايا الخلوية، وتضع بيوضها في الأقنية الصفراوية ثم تمر إلى الأمعاء لتطرح مع البراز إلى الوسط الخارجي.

ويشترط لنضج الجنين وإتمام دورة الحياة أن تصل البيوض إلى ماء درجة حرارته 22- 25 م، حيث  ينضج الجنين داخل البيضة خلال 15-4 يوما ثم تفقس ويخرج منها جنين مهدب Miracidium (طفيل) يمتاز بأنه نشيط و سريع الحركة يستطيع السباحة لمدة ثمان ساعات باحثاً عن عائله المتوسط (الحلزون المبتور trancutala   Lymnea ) ثم يدخل إليه ليتطور بداخله إلى كيسة الأبواغ (Sporocyst) والتي تتطور بدورها بعد ثلاثة أسابيع إلى طور جديد هو الريدية Redia و التي يتشكل بداخلها مئات الذوائب Cercaria (طول الذائبة حوالي 1 ملم، ولها ذيل يشكل طوله ضعفي طول الجسم).

 ويستغرق تحول الجنين المهدب إلى ذائبة 1-2 شهر.

تغادر الذوائب الحلزون وتسبح في الماء لمدة 2-1 ساعة لتستقر بعدها على أوراق الأعشاب والنباتات المائية كالجرجير، ثم تفرز الغدد المحية مواد يتشكل منها جدار الكيس حول المذنبة لتتحول إلى خليفة الذائبة المتكيسة metacercaria وهي الطور الخامج.

العدوى:

يتم خمج الإنسان والحيوانات عن طريق تناول الأعشاب والنباتات المائية التي تتثبت عليها خلائف الذوانب المتكيسة والتي تبقى لفترة طويلة قادرة على الخمج خاصة في الأوساط الرطبة.

 وبعد ابتلاع خلائف الذوانب المتكيسة ينحل جدار الكيس وتتحرر اليرقة إلى الأمعاء الدقيقة (الإثنى عشر خاصة) وتخترق جدارها وتذهب عبر جوف البريتوان لتصل خلال 20-10 يوماً إلى أنسجة الكبد وتتجول فيها لتصل في النهاية إلى القنوات الصفراوية، وفي غضون 4-3 أشهر من بداية العدوى يكتمل نموها وتصبح متورقات كبدية كهلة قادرة على العيش 12 سنة، ويكون عادة عدد الديدان قليلاُ عند الإنسان بخلاف ما هو عند الحيوانات.

يمكن لبعض الذوانب أن تخترق الكبد لتصل إلى الحجاب الحاجز وعبره إلى الرئة.

الأعراض السريرية:  

تمتد فترة الحضانة حوالي 15 يوماً.

- الطور الحاد:

(طور هجرة الطفيلي من الأمعاء إلى الأقنية الصفراوية عبر التجويف البطي):

يبدأ بعد حوالي شهر من العدوى ويتظاهر بارتفاع حرارة وتظاهرات أرجية بشكل شري وخاصة في منطقة البطن، وآلام بطنية مبهمة في المراق الأيمن وآلام مفصلية وعضلية وضخامة كبد، وتكون الإصابات الخفيفة لا عرضية عادة

- الطور المزمن:

(طور التهاب الأقنية الصفراوية): يبدأ بعد ثلاثة أشهر من بدء العدوى وينجم عن توضع المتورقة البالغة في الأقنية الصفراوية، حيث تسبب الحراشف الموجودة على سطحها تخريشاً وتخريباً للأقنية الصفراوية مع الزمن مما يؤدي إلى التهابها.

 يؤدي التوضع الميكانيكي للطفيليات في الأقنية الصفراوية إلى تليفها وانسدادها وظهور يرقان انسدادي واعتلال في الأوعية الدموية البابية وتحدث هجرة الطفيليات عبر البرانشيم الكبدي آفات تنخرية  فيتظاهر المرض بالغثيان و الإقياء والحرارة والشري.

-يمكن أن يشاهد أحيانا تظاهرات خارج كبدية كالارتشاح الرئوي، التهاب التامور والجنب والتهاب السحايا.

-الحلزون Halzoun:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن