كلابية الذنب الملتوية:

الصفات العامة:

لونها أبيض، شفافة، دقيقة الطرفين، ذات شكل أسطواني، تمتلك قشرة رقيقة (طبقة خارجية) مخططة بشكل عرضي على شكل حلقات.

يتراوح طول الذكر بين 22-19 ملم وعرضه حوالي 0.13 ملم، ونهايته الخلفية معقوفة ويتراوح طول الأنثى بين 335 500 ملم وعرضها حوالي 0.35ملم.

ويحوي الرحم على بيوض بشكل بيضوي طولها 0.05-0.03 ملم يوجد على طرفيها نتوءات طويلة.

الإمراضية:

تتطفل هذه الطفيليات في منطقة تحت الجلد (الأدمة) بشكل رئيس، وتتمايز ضمن عقد في الجلد، وتنتج الأنثى البيوض التي تعطي اليرقات الخيطية (الخيطيات Microfilaria) التي يبلغ طولها حوالي 250 -300 ميكرون.

ويمكن أن تتطفل هذه الديدان في العين، ولم تلاحظ الخييطيات في الدم إلا بشكل نادر جداً، وتوجد الخييطيات ملتفة على نفسها ضمن العقد تحت الجلدية، والإنسان هو المضيف النهائي، والمضيف المتوسط عبارة عن أنثى أنواع مختلفة من البعوض عائدة لجنس الذلفاء Simmlium مثل Sdamnosum، Smetallicum وغيرها.

وعندما تلدغ هذه الحشرات جلد إنسان مصاب تنتقل الخييطيات إليها وتتوضع في عضلات الصدر وتتوضع لانسلاخات وتصبح يرقات معدية تهاجر إلى خرطوم الحشرة ومنها إلى جلد (أدمة) الإنسان عندما تلدغه، وتتحول تحت الجلد إلى طفيليات بالغة ضمن عقد جلدية، وتبدأ الأنثى بإنتاج الخييطيات وهكذا.

الأعراض السريرية:

تبلغ فترة حضانة الإصابة بين 24-2 شهراً، تسبب حدوث عقد ورمية تحت الجلد حاكة جداً مع احمرار والتهابات في الأدمة الجلدية.

ويمكن أن تهاجر الخييطيات إلى العين مسببة التهابهما وقد يؤدي ذلك إلى العمى ويمكن ملاحظة العقد الورمية المليئة بالخييطيات في أماكن مختلفة من الجسم مثل الرقبة والأرجل والظهر.

ويعد حدوث العمى أهم نتائج الإصابة بهذه الطفيليات.

image-20200219172704-1

التشخيص:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن