المثقوبات الرئوية:

المثقوبات الرئوية trematcda Pulmonary: جانبية المناسل الوسترمانية westermani  Paragommus

دودة منبسطة صغيرة وثخينة، ننتشر إصاباتها في سواحل وجزر الشرق الأقصى، كما شوهدت أنواع مشابهة لها في الصين وفي إفريقيا (نيجيريا والكاميرون والكونغو)، وفي أمريكا الوسطى والجنوبية وفي الولايات المتحدة.

الصفات الشكلية:

بيضوية الشكل، لونها أسمر ضارب للحمرة، تأخذ شكل حبة البن وحجمها يتراوح بين 12-7 ملم طولاً و6-4 ملم عرضاً، ويحاط جسمها بأشواك حرشفية ومحجماها متساويان.

بيوضها بيضوية الشكل تحوي جنينا غير ناضج عند طرحها من الثوي النهائي، لونها بني محمر تقيس 50*85 ميكروناً.

image 2385

دورة الحياة:

تتوضع الدودة في لمعة الحويصلات الرئوية، أو ضمن القصبات الهوائية للثوي النهائي (الإنسان والقطط والكلاب والخنازير والحيوانات الوحشية كالثعالب).

بعد تمزق محفظة الحويصلات تخرج البيوض عبر القصبات مع القشع أو مع البراز إذا ابتلعها المريض، وتحتاج هذه البيوض للماء كي تنضج ولمدة 15 يوما في الصيف، تفقس بعدها ويخرج منها الطفيلي المهدب الذي يدخل أحد القواقع (الحلزون القاتم) وهو الثوي المتوسط الأول تتكاثر فيه وتشكل كيسة أبواغ ثم ربديات، فذوائب صغيرة الذيل تخرج من القوقع لتدخل من جديد إلى الثوي المتوسط الثاني وهو أحد أنواع قشريات الماء العذب كالسرطانات المائية أو جراء البحر، أو الكامباروس فتتكيس داخله على شكل خلائف ذوائب، وتتم العدوى في بلدان الشرق الأقصى، بتناول سرطانات مصابة مخللة (يمكن أن تعيش خلائف ذوائب في الخل)، أو نيئة، أو بملامستها أثناء اللعب، أو بتناول عصير السرطان الطازج الذي يستعمل في كوريا لمعالجة الحصبة، و في الكاميرون لمعالجة العقم و لزيادة القدرة الجنسية.

وعند وصول خلائف الذوائب المتكيسة إلى العفج وتخرج خلائف الذوائب من أكياسها وتخترق الجدار المعوي، وتدخل جوف البطن، ثم تهاجر عبر الحجاب الحاجز إلى الرئتين، فتصل جوف الجنب ثم الرئة حيث تستقر في حويصلاتها.

وفي حالات نادرة قد يبقى بعض خلائف الذوائب في جوف البطن أو تصل إلى الكبد والمعثكلة والمساريقا والكلية والخصيتين والعضلات والأنسجة تحت الجلد والجملة العصبية المركزية خاصة الدماغ والعينين.

وتحدث في الرئة حول الديدان أورام حبيبية حمضة تؤدي في النهاية لتشكل كيس ليفي يبلغ قطره 1 سم، وقد ينفتح على القصبات فتدخله الجراثيم مسبية خمجا ثانوياً.

 كما يحدث تفاعل التهابي حول البيوض ينجم عنه تشكل عقيدات صغيرة ليفية، وقد يشاهد في الأخماج الشديدة، حدوث ارتشاح رئوي وحيد أو متعدد يتحول إلى عقيدات مدورة كثيراً ما تتجوف ثم تتليف وتتكيس.

image 2386

الأعراض السريرية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن