*المعايير الخاصة**:

&

 1- البروفيلات النظائرية: وهي تحسب في الكسارات التي يتم الحصول عليها من العامود الكروماتوغرافي، أو في مجموعة من المركبات الخاصة كالألكانات النظامية، فقيم C13ϭستختلف إلى حير ما تدريجية بين الكيروجين، وبين كل من الأسفلتين والنفط الخام المتعلقين به، وذلك كما في الشكل 8-2) الذي يبين حالة مثالية لتوزع هذه القيم والتي تتوزع عملية في معظم الحالات العملية بشكل أكثر تبعثرا. استخدم Sofer العلاقة التالية بين قيم C13ϭفي كل من الكسارات الهيدروكربونية المشبعة وفي الأرومات للتمييز بين المواد الهيدروكربونية ذات الأصل البحري الصرف، أو المتأثر بمشاركة اليابسة :

image 1148

حيث تشير القيم التي تقل عن 0.47 عن نفط ذو أصل بحري صرف، يحتوي على نسبة منخفضة من الشموع، بينما تعبر القيم الأخرى عن مشاركة اليابسة في النفط الذي يحتوي على نسبة شموع مرتفعة .

image-20191223141959-1

الشكل  يبين مثال على عدم وجود رابط منشئي بين اعتمادا على تركيب نظائر الكربون لأربع كسارات نفطية وكيروجين حيث تبين عدم وجود رابط منشئي بي النفوط والصخور الجوراسية المصدرية المفترضة.

 2-توزع الألكانات: يتم الاعتماد هنا على المقارنة بين توزع الألكانات، أو الألكانات النظامية الناتج عن التحليل في الكروماتوغراف الغازي، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير عامل النضج إذا كانت العينات المستخدمة ذات درجات نضج مختلفة. يستخدم لغرض المضاهاة في هذه الطريقة المقارنة بين الهيئة العامة للبيكات الناتجة عن التحليل الكروماتوغرافي للألكانات النظامية، حيث تصبح السلاسل أكثر قصرة مع تقدم مراحل النضج (انظر الشكل)  لكن هذه الطريقة تؤخذ بحذر لأنه من المستحيل تطبيق المقارنة المباشرة، لأن نسب البارافينات الشمعية تصبح تافهة جدا مع تقدم مراحل النضج، كما أنه من الصعب جدا مضاهاة السلاسل الألكانية ذات الأصل البحري الكامل، لأنها تبدو دائما وكأنها تشير إلى نفوط ناضجة.

image-20191223141959-2
الشكل يبين المقارنة بين نتيجتي تحليل الكروماتوغراف الغازي لعينة غير ناضجة مستخلصة من شیل كامبردج، مع النفط المستخلص اصطناعية عن طريق تسخين الشيل لمدة ستة أيام في وعاء مغلق

 3-معدل البريستان إلى الفيتان: يعد معدل البريستان إلى الفيتان من البارامترات الجيدة للمضاهاة وخاصة أنها حساسة للظروف الدياجينيتيكية، فتشير القيم المرتفعة جدة إلى مشاركة اليابسة بما فيها المواد الفحمية، بينما تشير القيم التي تقل عن الواحد إلى بيئات بحرية عالية الإرجاع، والقيم التي تتراوح بين 1 و 3 إلى رسوبيات بحرية مؤكسجة. لكن اكتشاف أن قيم معدلات البريستان إلى الفيتان تزيد عن الواحد في بعض النفوط المستخلصة من رسوبيات ترسبت في أوساط مرجعة، وكذلك حقيقة أن هذا المعدل يتناقص مع تقدم مراحل النضج، يتطلب الاستخدام الحذر لهذا المعيار.

 4-معدلات الإيزوبرينوئيد إلى الألكانات النظامية: يستخدم هنا بشكل رئيس معدل البريستان إلى C17، والفيتان إلى C18، وقد تم اختيار هذه المركبات لأن كل زوج منهما يخرج من الكروماتوغراف الغازي بنفس الوقت تقريبا. يزداد معدل البريستان إلى الفيتان مع ازدياد نسبة الأكسجين في الرسوبيات، كما أن الألكانات النظامية تتولد بشكل أسرع من تولد الإيزوبرو نیئیدات مع تقدم مراحل النضج، وبالتالي تتناقص قیم معدلات الإيزوبرو نیئیدات إلى الألكانات النظامية، بينما تزداد قيم هذه المعدلات مع ازدياد تعرض النفط للتأكل الحيوي لأن الألكانات النظامية تتأكل بسرعة أكبر من الإيزوبرو نیئیدات. لقد سمحت كل هذه الحقائق باستخدام المخطط الثنائي Phy / C18 مقابل Pr / C17 للاستدلال على كل من التفكك الحيوي، النضج، ووسط الترسيب للعينات المدروسة .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام